مجلة "بانيبال" تحتفي بالأدب الكويتي
آخر تحديث: 2013/7/20 الساعة 14:04 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/7/20 الساعة 14:04 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/13 هـ

مجلة "بانيبال" تحتفي بالأدب الكويتي

غلاف العدد 47 من مجلة بانيبال التي تعنى بترجمة الأدب العربي (الجزيرة)
 
خصصت مجلة "بانيبال" عددها الجديد (47) للقصة والرواية في الكويت، ونشرت نصوصا لـ17 كاتبا وكاتبة ينتمون لمختلف الأجيال. وتصدرت هذه الأعمال دراسة عن نشأة القصة القصيرة في الكويت كتبها الدكتور مرسل العجمي، و"لمحة" عن المشهد الروائي في الكويت كتبها طالب الرفاعي.
 
وتضمن العدد نصوصا مترجمة لكل من بثينة العيسى (فصل من رواية "ارتطام لم يسمع له دوي" ترجمة كاريس بريدن)، وإسماعيل فهد إسماعيل (فصل من رواية "يحدث أمس" ترجمة وليام هيتشينز)، ويوسف خليفة (18 قصة قصيرة جدا، ترجمة أغنس ريف)، وليلى العثمان (قصتان "عباءة الكاظم" ترجمة روث أحمد زي، و"بشت العيد" ترجمة سالي جمعة)، وعلي حسين الفيلكاوي (فصل من رواية "غيوم تحت وتر" ترجمة توماس أبلن)، ووليد الرجيب (3 قصص قصيرة ترجمة جون بيت).

ومن الأعمال المترجمة أيضا قصة قصيرة بعنوان "كحل أسود، قلب أبيض" للكاتبة منى الشمري  وترجمة صوفيا فاسالو، وفصل من رواية "ظل الشمس" لطالب الرفاعي وترجمة منى زكي، وفصل من رواية "زمن المزمار الأحمر" لثريا البقصمي وترجمة ماكسويل مارتن.

وفي العدد أيضا ترجمة للقصة القصيرة "العودة من شهر العسل" لفاطمة يوسف العلي قام بها وليام هيتشينز، وقصة "صوت الليل" لسليمان الشطي وترجمة ليلى المالح، وكذلك فصل من رواية "سجين المرايا" لسعود السنعوسي وترجمة صوفيا فاسالو وأعمال أدبية أخرى.

وفي زاوية مراجعات الكتب في المجلة -التي تعنى بالأدب العربي الحديت المترجم إلى الإنجليزية- كتب الناقد الأميركي أندرو لونغ عن رواية السعودي عبده خال "ترمي بشرر" التي صدرت عن دار نشر بلومزبيري، وكتبت منى زكيعن عن رواية اللبناني ربيع جابر "تقرير ميليس" الصادرة عن دار نيودايركشن في نيويورك.

كما كتب بول ستاركي عن روايتي "تلك الرائحة" و"يوميات الواحات" لصنع الله إبراهيم، وقد صدرتا عن دار نيودايركشن. وقدمت الكاتبة سوزانا طربوش مراجعة لرواية العماني عبد العزيز الفارسي "الأرض تبكي، زحل يضحك" الصادرة عن مطبوعات الجامعة الأميركية في القاهرة.

وتناولت الكاتبة مارغريت أوبانك في مقالها رواية "الطلاق على الطريقة الإسلامية" للجزائري عمارة لخوص الصادرة عن دار نشر "أوروبا" في نيويورك. وراجع ستيفن واتس أنطولوجية الشعر العالمي الجزء الخاص بالشعر في شمال أفريقيا، الصادر عن مطبوعات جامعة كاليفورنيا. وعادت مارغريت أوبانك لتكتب عن كتاب طبخ عن التمور والحلويات للمؤلفة سارة الحمد الكويتية المولد والصادر عن دار أنترلينك الأميركية.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات