ملصق مهرجان الإسماعلية للأفلام التسجيلية والقصيرة 2013 (الجزيرة)
 
تنطلق غدا الثلاثاء فى قصر ثقافة الإسماعيلية فعاليات الدورة الـ16 من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، والتي تستمر حتى 9 يونيو/حزيران الجاري. وتشارك في مسابقات وأقسام المهرجان أكثر من ستين فيلما، تتنوع بين الوثائقية الروائية القصيرة وأفلام التحريك.

وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت عن الأفلام المشاركة بمسابقاته المختلفة، حيث يتنافس عشرون فيلما بمسابقة الأفلام الروائية القصيرة، من بينها ثلاثة أفلام مصرية، فيما يتنافس ثلاثة عشر فيلما بمسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، من بينها أيضا ثلاثة أفلام مصرية.

وتتنافس عشرة أفلام بمسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، من بينها فيلما إنتاج مشترك أحدهما بين مصر وفرنسا، والآخر بين مصر والإمارات، فيما يتنافس اثنا عشر فيلما بمسابقة أفلام التحريك، من بينها ثلاثة أفلام مصرية.

وسيعرض فى الافتتاح الفيلم البريطاني "Imposter" (النصاب)، من إخراج بارت لايتون. وينتمى الفيلم إلى نوعية تمزج الأفلام الوثائقية بالدراما الروائية، حيث يتابع الفيلم شخصية "النصّاب" فريدريك بوردين، وهو شاب فرنسي اعتاد انتحال شخصيات مزيفة. ويركز المخرج بارت لايتون في الفيلم على أشهر القضايا التي تورط فيها بوردين، عندما توجه إلى عائلة أميركية منتحلا شخصية ابنهم المراهق الذي اختفى منذ ثلاث سنوات.

وحصل الفيلم على عدد من الجوائز، منها جائزة العمل الأول البارز لمخرج بريطاني ضمن جوائز "بافتا" البريطانية، وجائزة أفضل فيلم وثائقي وأفضل إخراج في حفل توزيع جوائز الأفلام المستقلة البريطاني، كما حصل على سبع جوائز سينمائية أخرى من عدة مهرجانات حول العالم.

ويضم المهرجان في مسابقاته الرسمية عشرة أفلام تعرض للمرة الأولى عالميا، ومن بين الأفلام المشاركة الفيلم الهندي "تشاد .. منطقة الفضاء" والإيطالي "مدينة الفضاء"، والسوري الدنماركي المشترك "حكايات عن الحب والحياة والموت وأحيانا الثورة"، والدنماركي "فعل القتل"، والأميركي "عندما تلتقى الجنة بالنار" والمصري "البحث عن النفط و الرمال" والمصري الفرنسي المشترك "إلكترو شعبي".

وتشارك مصر بأحد عشر فيلما، من بينها فيلمان إنتاج مشترك مع فرنسا والإمارات في المسابقات الرسمية. كما تعرض خلال المهرجان أيضا أربعة أفلام مصرية ضمن قسم "الأفلام المصرية" الذى يقام على هامش المهرجان.

وفي دورته الأولى، يستضيف منتدى الإسماعيلية للإنتاج المشترك اثني عشر مشروعا لأفلام قيد التطوير أو في مرحلة ما بعد الإنتاج، حيث ستتم دعوة صناع الأفلام لقضاء ثلاثة أيام في الإسماعيلية ابتداء من يوم 5 يونيو/حزيران، ليحصلوا على فرص لإجراء مقابلات فردية مع الخبراء (وكلاء المبيعات والممولين) إلى جانب الجوائز التي يقدمها المنتدى والتي يبلغ مجموعها عشرين ألف دولار.

المصدر : وكالات