عادل إمام  قدّم مسلسل "فرقة ناجي عطالله" في رمضان الماضي ويعود سنة 2013 بمسلسل "العراف"
(الألمانية -أرشيف)

رغم الوضع السياسي المحتدم في مصر تحاول أستديوهات الإنتاج التلفزيوني أن تصل الليل بالنهار للانتهاء من حوالي أربعين مسلسلا جديدا من المقرر عرضها عبر القنوات المصرية والعربية المختلفة خلال شهر رمضان. وتتنافس ثلاثة أجيال من الفنانين المصريين في الأعمال الدرامية لهذه السنة التي يحضرها أيضا نجوم عرب.
 
ويظهر في رمضان هذا العام عدد من النجوم الكبار على رأسهم عادل إمام وحسين فهمي اللذان يشتركان في بطولة مسلسل "العراف" الذي كتبه يوسف معاطي ويخرجه رامي إمام، وتدورأحداثه حول متحيّل محترف يخدمه الحظ ليتنقل من منصب سياسي إلى آخر حتى يصبح بين أبرز الشخصيات السياسية في مصر.
 
ويقدم نور الشريف في رمضان مسلسل "خلف الله" الذي كتبه زكريا السيلي ويخرجه حسني صالح وتشارك في بطولته عبير صبري والأردنية صبا مبارك وسميرة عبد العزيز ولقاء سويدان، وتدور أحداثه حول الشيخ "خلف الله" الصعيدي الذي تعرضت أسرته للموت حرقا مما تسبب في زهده للدنيا.
 
وتشارك الممثلة ليلى علوي في مسلسل "فرح ليلى" تأليف عمرو الدالي وإخراج خالد الحجر وبطولة عبد الرحمن أبو زهرة وزكي فطين عبد الوهاب وفراس سعيد، كما تواصل الفنانة يسرا الظهور كعادتها في رمضان من خلال مسلسل "نكدب لو قلنا مبنحبش" الذي يشاركها بطولته مصطفى فهمي ورجاء الجداوى واللبنانية ورد الخال، والذي كتبه تامر حبيب وتخرجه غادة سليم.
 
الممثل السوري جمال سليمان يواصل تقديم الأعمال المصرية في رمضان من خلال مسلسل "نقطة ضعف" من إخراج أحمد شفيق (الجزيرة)
ويقدم الفنان السوري جمال سليمان مسلسلا جديدا بعنوان "نقطة ضعف" وهو من تأليف شهيرة سلام وإخراج أحمد شفيق، ويشاركه البطولة رانيا فريد شوقي وهالة فاخر والتونسية سناء يوسف، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي حول  طبيب أسنان معروف بتعدد علاقاته النسائية لكنه يبحث عن امرأة واحدة بين كل من يعرفهن من النساء ولا يجدها.
 
وتحضر الممثلة إلهام شاهين الأعمال الدرامية الرمضانية بمسلسل "نظرية الجوافة" تأليف وإخراج مدحت  السباعي، ويشاركها البطولة كل من سماح أنور وهالة صدقي ومحمود قابيل.

أما جيل الوسط من الفنانين فأبرزهم في رمضان القادم خالد صالح الذي يقدم  مسلسل "مشوار فرعون" تأليف عمرو الشامي وياسر عبد المجيد وإخراج محمد علي ويشاركه البطولة السورية جومانا مراد وأحمد صفوت، وتقدم غادة عبد الرازق مسلسل "حكاية حياة" تأليف أيمن سلامة وإخراج محمد سامي وبطولة طارق لطفي وأحمد زاهر وخالد سليم ورزان مغربي ومحمود الجندي. 

كما يقدم خالد الصاوي مسلسل "على كف عفريت" تأليف يحيى فكري وإخراج كمال  منصور وبطولة السورية كندة علوش ونجلاء بدر ورشا مهدي ومحمد الشقنقيري وأحمد وفيق، وتدور أحداثه في إطار درامي اجتماعي حول معاناة الطبقة  الراقية ومشكلها بعد الثورة من خلال شخصية فاضل أبو الروس المغرم بعالم  المال والأعمال.

وبعد نجاح كبير حققه مصطفى شعبان في رمضان الماضي، يقدم هذا العام مسلسل "مزاج الخير" تأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج مجدي الهواري وبطولة حسن حسني وسميحة أيوب وعلا غانم والأردنية مي سليم.

ويقدم هاني سلامة مسلسل "الداعية" تأليف مدحت العدل وإخراج محمد جمال  العدل وبطولة بسمة وأحمد راتب وهنا شيحة وأحمد فهمي ولطفي لبيب، وتدور أحداثه حول داعية إسلامي يعمل بإحدى القنوات الفضائية يتعرف على عازفة كمان تتعلق به ويبادلها نفس الشعور ولكن التزامه الديني يقف حائلا بينه وبينها.

نور الشريف يشارك في الدراما الرمضانية لهذا العام بمسلسله "خلف الله" من إخراج حسني صالح (الجزيرة)

وتشارك الممثلة سمية الخشاب بمسلسل "ميراث الريح" عن قصة مصطفى محرم وسيناريو وحوار محمد عبد الخالق وإخراج يوسف شرف الدين وبطولة محمود حميدة وعفاف شعيب. أما أعمال جيل الشباب، فيضم مسلسلا لمنى زكي بعنوان "آسيا" تعود من خلاله إلى الدراما التلفزيونية بعد غياب سنوات، والمسلسل كتبه عباس أبو الحسن ويخرجه محمد بكير ويشارك فى بطولته باسم سمرة وهاني عادل ومحمود  قابيل.

وتقدم منة شلبي مسلسل "نيران صديقة" تأليف محمد أمين وإخراج خالد مرعي وبطولة رانيا يوسف وعمرو يوسف والسورية كندة علوش، كما يقدم الأردني إياد نصار مسلسلا بعنوان "موجة حارة" سيناريو وحوار مريم نعوم عن قصة الراحل أسامة أنور عكاشة وإخراج محمد ياسين وبطولة خالد سليم ورانيا يوسف ومعالي زايد وجيهان فاضل.

ويقوم مجموعة من الشباب بينهم أمير كرارة والجزائرية أمل بوشوشة والتركية سونجول أودل ببطولة مسلسل "تحت الأرض" الذي كتبه هشام هلال ويخرجه أحمد جبر، ويدور حول تعلق شاب بفتاة تبادله نفس المشاعر بعدما ساعدها في محنتها قبل أن تقع مفاجأة غريبة تنهي قصة حبهما.

وتقدم مجموعة أخرى من الشباب، بينها أحمد الفيشاوي وروبي ومحمد فراج وحورية فرغلي، مسلسل "بدون ذكر أسماء" تأليف وحيد حامد وإخراج تامر محسن، ويقدم يوسف الشريف في رمضان مسلسل "اسم مؤقت" تأليف محمد سليمان وإخراج  أحمد نادر جلال وبطولة شيري عادل وداليا مصطفى وصبري عبد المنعم.

وتقوم مي عز الدين ببطولة المسلسل الرمضاني "الشك" تأليف أحمد محمود أبو زيد وإخراج محمد النقلي ويشاركها البطولة السورية رغدة وحسين فهمي وصابرين واللبناني مكسيم خليل، ويطرح مجموعة من المشكلات التي يعاني منها المجتمع المصري من خلال أسرة متوسطة الحال تتعرض لضغوط الظروف التي تتصاعد مع ظهور ثروة ضخمة.

المصدر : الألمانية