جانب من إحدى الفعاليات الفنية السابقة بمهرجان جرش للثقافة والفنون (الأوروبية-أرشيف)
 
بدأت أمس الأربعاء فعاليات الدورة الـ28 لمهرجان جرش للثقافة والفنون في المسرح الجنوبي بمدينة جرش الأثرية شمالي العاصمة الأردنية عمان، وأوقد رئيس الوزراء عبد الله النسور شعلة المهرجان مندوبا عن الملك عبد الله الثاني.
 
وستكون الدورة الحالية للمهرجان الأكبر على مستوى حجم المشاركة بحضور 120 فرقة محلية وعربية وفعاليات غنائية ومسرحية وأمسيات شعرية وندوات فكرية وعدد كبير من الفنانين المعروفين والأدباء والمفكرين، كما سيتم لأول مرة توقيع كتب لإصدارات جديدة.
 
وقال رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي في كلمته بافتتاح المهرجان "إن اللجنة حرصت على استمرارية النهج والشمولية التي بدأتها منذ عودة المهرجان عام 2011 لإثراء برنامجه، حيث أعدت برنامجا غنيا بالأدب والمسرح والغناء وعروض أردنية وعربية وعالمية وأسواق للمنتجات الشعبية الجرشية".
 
وأضاف بلتاجي "لن يغيب عنا ونحن نبدأ أعمال مهرجان هذا العام ما يدور حولنا من ظروف
سياسية واجتماعية واقتصادية وإنسانية صعبة، مما جعلنا نأخذ هذه الأمور بعين الاعتبار عند اعتماد نوعية وخطاب المشاركات الوطنية والعربية والدولية".

ويحضر مهرجان هذا العام فنانون أردنيون وعرب وهم كاظم الساهر، وعاصي الحلاني، وكارول سماحة، ونهاوند، ورامي شفيق، وأحمد عبندة، ونانسي عجرم، ونجوى كرم، وأيمن زبيب، ودينا حايك، وديانا كرزون، وسماح بسام، وأسامة جبور.

كما يشارك باليه شهرزاد من المركز الوطني للثقافة والفنون الأردني، والفرقة الهاشمية للإنشاد،
وليلة أردنية يشارك فيها الفنان إبراهيم خليفة والفنانة سهير عودة والفنانة عزة بلبع، وفرقة العاشقين من فلسطين، ونادي الجيل للتراث الشركسي، وفرقة "بساطة" من مصر، وفرقة "الرواد"، والفنان أيمن تيسير من الأردن، وفيوليت سلامة من فلسطين، والفنانة ريما خشيش من لبنان، وفرقة ابن عربي من المغرب، وعرض تانغو وفلامنغو من إسبانيا والأرجنتين.

ويشارك في الأمسيات الثقافية 40 شاعرا، بينهم المصري أحمد فؤاد نجم والعراقي عبد الرزاق عبد الواحد والفلسطيني مراد السوداني وعشرة مفكرين ونقاد عرب. ويشهد المهرجان الذي يستمر حتى يوم 6 يوليو/تموز المقبل، أيضا ندوات وحوارات فكرية متنوعة.

المصدر : وكالات