جانب من افتتاح الدورة الماضية لمهرجان القاهرة السينمائي (الجزيرة)
 
بدأت وزارة الثقافة المصرية الاستعدادات الفعلية لإقامة الدورة الـ36 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، لتنهي الكثير من التخوفات من عدم عقد المهرجان هذا العام بفعل الظروف السياسية والاقتصادية التي تمر بها البلاد والتي تسببت في إلغاء عدد من المهرجانات والفعاليات الفنية بينها المهرجان القومي للسينما.

وقالت الوزارة في بيان إن الوزير علاء عبد العزيز استقبل السبت الناقد أمير العمري الذي صدر قرار بتعيينه رئيسا لمهرجان القاهرة السينمائي الخميس الماضي، والذي تضمن أيضا موعد عقد المهرجان بالفترة من 19 إلى 26 نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وأضاف البيان أن الوزير ناقش مع رئيس المهرجان التصورات الأولية لخروج  المهرجان "على نحو يليق بمصر كحدث ثقافي وفني كبير وهام يعتبر على رأس أكبر التظاهرات الثقافية المصرية منذ أكثر من ربع قرن".

وزارة الثقافة أعلنت تأجيل الدورة الـ17 للمهرجان القومي للسينما المصرية بسبب الاحتقان والاضطرابات اللذين يسودان الوسط الثقافي

أجواء مشحونة
من جانبه، أكد العمري أن قبوله رئاسة المهرجان يعتبر "إعلانا فنيا صريحا لما تنطوي عليه وزارة الثقافة من انفتاح علي الطيف الثقافي المصري والعالمي ومحاولة منها لاستمرار مهرجان القاهرة السينمائي كمنصة تعارف على أحدث تجليات الفن السينمائي على المستويات الإقليمية والدولية".

وجاء تعيين العمري مفاجئا للوسط السينمائي والنقدي بمصر، خاصة وأنه يقيم بالخارج منذ سنوات إضافة إلى كونه صديقا مقربا من أحد أبرز معارضي الوزير، وهو الرئيس السابق للمركز القومي المصري للسينما المخرج مجدي أحمد علي الذي استقدمه العام الماضي لرئاسة مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة.

ويرى كثيرون أن اختيار العمري تحديدا لرئاسة المهرجان يُعد جزءا من الصراع الدائر بين وزير الثقافة ومعارضيه الذين يعتصمون بمكتبه منذ  نحو ثلاثة أسابيع متصلة للمطالبة بإقالته.

ولم يعقد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2011 بسبب الظروف السياسية، لكنه عاد العام الماضي وعقد دورة أحيطت بمشكلات عدة وصراع قضائي على إدارته انتهت بقرار عودة الإدارة القديمة لتمرير الدورة. ويُعد مهرجان القاهرة السينمائي الوحيد بالشرق الأوسط المسجل رسميا باللجنة الدولية للمهرجانات ضمن 11 مهرجانا كبيرا.

وأعلنت وزارة الثقافة بالعاشر من الشهر الجاري تأجيل الدورة الـ17 للمهرجان القومي للسينما المصرية الذي كان مقررا أن يقام منتصف يونيو/حزيران إلى أجل غير محدد وذلك -كما قالت في بيان- بسبب "الاحتقان والاضطرابات اللذين يسودان الوسط الثقافي".

المصدر : وكالات