يبحث الفيلم في السبب الحقيقي وراء سقوط الطائرة الليبية ومقتل جميع ركابها قبل أكثر من 20 عاما

تعرض قناة الجزيرة الإخبارية اليوم الخميس فيلم "الرحلة 1103" في أولى حلقات البرنامج الاستقصائي الجديد "الصندوق الأسود"، الذي سيتناول مواضيع حصرية تتيح للمشاهدين فرصة اكتشاف وثائق وأدلة مختلقة تعرض للمرة الأولى في كل حلقة، والاستماع لشهود ظلوا مجهولين لسنوات عديدة اختاروا شاشة الجزيرة للبوح بأسرارهم.

ويبث برنامج "الصندوق الأسود" في تمام الساعة 22:05 بتوقيت مكة المكرمة (19:05 بتوقيت غرينتش) من الخميس الأخير من كل شهر على قناة الجزيرة، ويعاد يوم الجمعة على الجزيرة الوثائقية في تمام الساعة 20:00 بتوقيت مكة المكرمة (17:05 بتوقيت غرينتش).

ويحاول الفيلم الإجابة على سؤال ظل لغزا محيرا أكثر من 20 عاما: من أسقط الطائرة الليبية 1103 فوق مطار طرابلس؟ هل هو الحصار المفروض على الجماهيرية آنذاك؟ أم إنها التعليمات التي كانت تحول دون إزعاج العقيد الليبي الراحل معمر القذافي في مزرعته، مما أجبر طائرة تدريب عسكرية على الانحراف والاصطدام بالطائرة المدنية؟

ويتتبع الفيلم السبب الحقيقي وراء سقوط الطائرة ومقتل جميع ركابها، وذلك باعتماد أساليب فنية وتقنية خاصة بهذا النوع من البرامج الاستقصائية، ضمن تحريات مكثفة، ومقابلات مع شهود أجبروا على الصمت عقدين من الزمن، وإعادة رسم للسيناريوهات استمرت تسعة أشهر.

يعرض البرنامج في الخميس الأخير من كل شهر على الجزيرة الإخبارية

اهتمام
وقال المدير العام لشبكة الجزيرة الإعلامية أحمد بن جاسم آل ثاني إن البرنامج الجديد يأتي ضمن اهتمام الشبكة بالصحافة الاستقصائية التي أسهمت في ترسيخ مصداقية الجزيرة، وفي تأريخ مسار العديد من الأحداث الإقليمية والدولية، مستحقة بذلك ترشيحات لجوائز عالمية لم يكن آخرها فيلم "ماذا قتل عرفات؟".

وأوضح مدير قناة الجزيرة مصطفى سواق أن البرنامج يهدف إلى جذب اهتمام الرأي العام وفتح أبواب النقاش عبر سلسلة من الأفلام الوثائقية التحقيقية بشأن ملفات وقضايا أثارت جدلا أو ظلت طي الكتمان، ووضعها بين أيدي المختصين والجهات المعنية.

أما عن طبيعة الصعوبات التي واجهت البرنامج أثناء مرحلة الإنجاز، فيشير منتج البرنامج إبراهيم حمدان إلى أنها تمثلت في صعوبة الحصول على المعلومات والوثائق والأدلة ومقابلة الشهود، لكن في المقابل وجدنا اهتماما وحماسا من أطراف عدة، وهو ما أفرز في النهاية أعمالا مميزة.

المصدر : الجزيرة