المبادرة تقوم على تعريب  مناهج أبرز الجامعات العالمية وإتاحتها مجانا للطلاب العرب (دويتشه فيلله)
 
أعلنت "مبادرة تغريدات" عن توقيع شراكة عالميّة مع موقع كورسيرا لبدء تعريب مناهج ومحاضرات مجموعة من أبرز الجامعات الأميركية والعالمية، ومنها جامعات ستانفورد ولندن وكاليفورنيا وييل وبرنستون وإدنبره، وغيرها، لتتاح بشكل مجاني ومفتوح لجميع الطلاب العرب.

وتسعى المبادرة من خلال المشروع لحشد جميع المستخدمين العرب محبي الترجمة والتعريب وطلاب اللغة العربية والإعلام وجميع المدونين ومحبي العربية وجميع المهتمّين بالمحتوى العربي للمشاركة فيه، وقد نشرت مبادرة تغريدات نموذج خاص يمكن لأي شخص زيارته وتعبئته ومن ثمّ المشاركة مباشرة في تعريب المناهج.

وتغريدات" مبادرة عربية ودولية مدعومة من قبل المنطقة الإعلامية في أبو ظبي twofour54 وتمتد إلى جميع الدول العربية والجاليات العربية بأوروبا وأميركا وأستراليا بهدف دعم المحتوى العربي الرقمي بكافة أشكاله وصوره من خلال بناء مجتمع من المتطوعين لإثراء المحتوى العربي الرقمي الهادف، ووصل عدد متابعي حسابها على "تويتر" حول العالم لأكثر من مائة ألف متابع بنهاية أغسطس/آب 2012.

ويهدف المشروع لمساعدة أكثر من ستين مليون طالب عربي على الحصول على المناهج الدراسية لأفضل الجامعات العالمية بالعربية ومجانا، وبذلك سيتم التغلب على أهم عقبتين أمام تطوير الطلاب العرب تعليميا، وهما: عدم القدرة على تحمل نفقات شراء أو الحصول على المواد التعليمية الجامعية الخاصة بالجامعات العالمية وعدم إتاحتها بالعربية.

وقال مؤسسّا مبادرة تغريدات سامي مبارك ومينا تكلا إن "هذه الشراكة تأتي في ظل سعي مبادرة تغريدات إلى توسيع إطار عملها وتنفيذ نوعيّة أشمل من مشاريع الترجمة والتعريب لا سيّما المصادر التعليميّة المفتوحة والتي سيؤدي تعريبها إلى تعزيز المحتوى العربي بشكل غير مسبوق"

وتستمر مشاريع مبادرة تغريدات خلال عام 2013 لتحقق إسهامات مباشرة في إثراء المحتوى العربي خاصة بعد الشراكات العالمية التي عقدتها المبادرة مع "واتساب" وجيم لوفت ومؤسسة ويكيميديا وإيزي تشيرب (تطبيق تويتر للمكفوفين) بمشاركة أكثر من ثمانية آلاف متطوع عربي حتى الآن. ومع إضافة تعريب التطبيقات الجوّالة والألعاب إلى إطار عمل المبادرة "فإننا لدينا مجموعة من الخطط الطموحة نتطلّع إلى الإعلان عنها في النصف الثاني من هذا العام”.

وسيبدأ المشروع -وفقا لمبارك وتكلا- بمنهجين دراسييّن لجامعتين شهيرتين تمّ اختيارهما من بين أفضل عشر جامعات بالعالم لعام 2013، وهما جامعة ستانفورد وديوك، حيث سيتمكن المستخدمون العرب من تعريب منهج الرياضيات الكامل الخاص بالمرحلة الجامعية الأولى بجامعة ستانفورد ليتاح مجانا وبالعربية لجميع الطلاب العرب، أما المنهج الثاني الخاص بجامعة ديوك فهو عن السلوك الإنساني، وبذلك سيكون لطلاب العلمي والأدبي بالوطن العربي فرصة للحصول على منهجين مختلفيّن في كلا المجاليّن وبالعربية.

ويعدّ هذا المشروع -وفقا لمؤسسيه- أكبر مشروع تعريب تطلقه مبادرة تغريدات هذا العام، وذلك بعد أن أطلقت تعريب واتس آب في يناير/كانون الثاني بمشاركة ثلاثة آلاف متطوع عربي، ومشروع تعريب "جيم لوفت" بمشاركة ألف متطوع، ومشروع إثراء ويكيبيديا العربية عبر أنستاغرام بمشاركة 1700 متطوع، ومشروع تعريب تطبيق "تويت" للمكفوفين بمشاركة ما يزيد على ألفي متطوع عربي حتى الآن.

يُذكر أن موقع كورسيرا قد بذل جهودا حثيثة لإتاحة التعليم للجميع ومساعدة كافة الطلاب حول العالم على النفاذ إلى التعليم بدون عوائق. وفي الأشهر الأخيرة انضمت 29 جامعة جديدة لمنصة كورسيرا بالإضافة إلى ستة متاحف ومؤسسات تعليمية، وبذلك يكون العدد الإجمالي للمؤسسات المشاركة بمنصة كورسيرا 69 مؤسسة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية