الشعراء العرب في ملتقى ثالث بالقاهرة
آخر تحديث: 2013/3/15 الساعة 13:33 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسلة الجزيرة: عشرات الفلسطينيين أصيبوا باختناق في مواجهات مع الاحتلال قرب بيت لحم
آخر تحديث: 2013/3/15 الساعة 13:33 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/4 هـ

الشعراء العرب في ملتقى ثالث بالقاهرة

الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي مقرر لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة المصري ورئيس الملتقى (الجزيرة)
 
يشارك عدد كبير من الشعراء والنقاد والباحثين العرب والأجانب في ملتقى القاهرة الدولي الثالث للشعر العربي الذي يعقد الاثنين المقبل في مركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية تحت عنوان "ربيع الشعر ربيع الثورة".
 
ويناقش الملتقى الذي يعقد كل عامين عدة قضايا منها "شعر الثورة قطيعة وتواصل" و"صلاح جاهين ثورة مستمرة" و"الرفض والثورة في الشعر المصري المعاصر أمل دنقل ومحمد عفيفي مطر نموذجا" و"شعر المرأة ثورة شاملة" و"أغنية الثورة الأبدية تحليل قصيدة (صلاة) لأمل دنقل" و"محمود درويش المهاجر" و"الفن في مواجهة الأيديولوجيا".

كما يتناول الملتقى -الذي يستمر أربعة أيام في المجلس الأعلى للثقافة- دور جماعة "أبوللو" الشعرية في تطور القصيدة العربية من خلال محاور منها، "التناص الديني في شعر جماعة أبوللو" و"جسرأبوللو خطاب تجديد الشعر العربي وصداه في رواد الشعر الحر" و"مساهمات جماعة أبوللو في ترجمة الشعر الأجنبي إلى العربية" و"اليقين والقلق: قراءة أخرى في نقد العقاد".

ومن المشاركين في الملتقى الفلسطيني عز الدين المناصرة والسورية رشا ناصر العلي والعراقيان على جعفر العلاق ومحمد صابرعبيد، واليمني حسن اللوزي والجزائري عز الدين ميهوبي والتونسي المنصف الوهايبي والمغربي ياسين عدنان والسوداني عالم عباس والكويتية ميسون سويدان ومن الإمارات ميسون صقر وخلود المعلا.

ويحضر أيضا شعراء أجانب من سويسرا والبرتغال والمجر وإيطاليا، ومن المصريين عبد المنعم تليمة وزين العابدين فؤاد وسيد حجاب وأحمد عبد المعطي حجازي وسيد البحراوي ومحمد سليمان ومحمود قرني وجمال القصاص وحسن طلب وسليمان العطار وماجد يوسف.

ويعلن في ختام الملتقى -الذي يترأسه مقرر لجنة الشعر في المجلس الأعلى للثقافة أحمد عبد المعطي حجازي- اسم الفائز بجائزة الملتقى وقدرها مائة ألف جنيه مصري (نحو 14.7ألف دولار). وكانت الجائزة الأولى للملتقى قد منحت للشاعر محمود درويش، أما جائزة الدورة الثانية فقد صارت لأحمد عبد المعطي حجازي.

المصدر : رويترز