بن أفليك أخرج فيلم "أرغو" وقام بدور البطولة فيه أيضا (الأوروبية)
 
يواصل فيلم "أرغو" مسيرته الناجحة نحو الأوسكار بعدما حصل الممثل بن أفليك على جائزة رابطة المخرجين الأميركيين أمس السبت، عن الفيلم الذي قام بإخراجه وأدى دور البطولة فيه أيضا.

وكان الفيلم قد حقق نجاحا الأسبوع الماضي في جوائز رابطة الممثلين، كما حصل كذلك على جائزة أفضل فيلم في رابطة المنتجين الأميركيين. وقام بن أفليك بإخراج الفيلم، وأدى أيضا دور عميل بالاستخبارات الأميركية المركزية يحاول إنقاذ رهائن أميركيين في إيران.

وكان المرشحون الآخرون للحصول على الجائزة هم المخرجة كاثرين بيغلو عن فيلم "زيرو دارك ثيرتي" (ثلاثون دقيقة بعد منتصف الليل) وتوب هوبر عن فيلم "لي ميزرابل" (البؤساء) وآنج لي عن فيلم "لايف أوف باي" (حياة باي) والمخرج المخضرم ستيفن سبيلبرغ عن فيلم "لينكول".

واقتبس فيلم "أرغو" في بعض أجزائه من شهادة عميل المخابرات الأميركي السابق توني منديز عن إنقاذ ستة دبلوماسيين أميركيين في طهران خلال ما عرف بأزمة الرهائن عام 1979.

والفيلم من تأليف وسيناريو كريس تيريو، وبطولة وبراين كرانستون وآلين أركين وجون غودمان، وكان قد رشح لخمس جوائز غولدن غلوب ليحرز جائزتيْ أفضل فيلم وأفضل مخرج.

وحظر عرض الفيلم في إيران، وانتقد الإعلام الإيراني نجاح الفيلم، واصفا جوائز غولدن غلوب التي منحت له بأنها "احتفال سياسي"، كما وجهت للفيلم اتهامات بعدم الدقة، وخاصة المبالغة في دور المخابرات المركزية الأميركية في إخراج الدبلوماسيين الأميركيين من إيران.

المصدر : الألمانية