سبيلبرغ حاز العديد من الجوائز السينمائية بينها جائزتا أوسكار أفضل مخرج في مسيرته السينمائية (الأوروبية)
أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي أن المخرج الأميركي ستيفن سبيلبرغ سيترأس لجنة تحكيم الدورة 66 للمهرجان التي ستنظم في الفترة من 15 إلى 26 مايو/أيار المقبل، ويعد سبيلبرغ أحد أكثر صناع السينما شهرة في هوليود ونجح في إنجاز عدد كبير من الأفلام الترفيهية والجدّية ونال عدة جوائز أوسكار.
 
وقال منظمو المهرجان إن أفلام سبيلبرغ "تشكل رحلة متواصلة بين الحلم والواقع، فهو ينجز أفلاما ترفيهية وأخرى تشكل غوصا جديا في التاريخ والعنصرية أو الوضع الإنساني وتشهد على تطلعه إلى عالم مسالم متصالح مع نفسه".

واعتبر المندوب العام لمهرجان كانْ تييري فريمو أن "أفلام سبيلبرغ والتزامه المتنوع تجعل منه سنة بعد سنة نظيرا لكبار سينمائيي هوليود، يشرفنا أن نستضيفه".

وقال سبيلبرغ الذي يخلف المخرج الإيطالي ناني موريتي -الذي رأس الدورة الماضية للمهرجان في بيان- "إنه لشرف كبير لي أن أترأس لجنة تحكيم مهرجان يثبت من دون كلل أن السينما هي لغة العالم".

وقدم المخرج الأميركي أفلاما كثيرة في الماضي في مهرجان كان غالبيتها خارج إطار المسابقة الرسمية.

وأخرج سبيلبرغ (66 عاما) خلال مسيرته التي تمتد على 40 عاما 27 فيلما تركت غالبيتها بصمات في تاريخ السينما العالمية بداية من "دويل" إلى سلسلة "أنديانا حونزز" إلى سلسلة جوراسيك بارك مرورا بفيلم "ذي كولور بربل" (اللون القرمزي)، وصولا إلى فيلم "لينكولن" الذي حاز الممثل دانييل داي لويس على جائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره فيه قبل أيام.

وكانت شهرة سبيلبرغ الحقيقة في مجال الإخراج مع فيلم "جويز" (الفك المفترس) عام 1975، الذي ترشح لأربع جوائز أوسكار، حاز منها ثلاثا، كما أخرج عام 1982 فيلم "إي تي "الشهير الذي حقق إيرادات قياسية وأربع جوائز أوسكار من تسع ترشح لها.

وحاز سبيلبرغ -الذي دخل أيضا مجال الإنتاج وكتابة سيناريو- جائزة أوسكار أفضل مخرج عن فيلميه "شيندلرز ليست" (قائمة شندلر) عام 1994 و"سايفينغ برايفت راين" (إنقاذ الجندي رايان) عام 1998.

ويخلف المخرج الأميركي الشهير في رئاسة لجنة تحكيم المهرجان السينمائي الأشهر المخرج الإيطالي ناني موريتي في دورة 2012، والممثل الأميركي المعروف روبرت دي نيرو في دورة 2011، والمخرج والمنتج الأميركي تيم بورتون في دورة 2010، والممثلة الفرنسية إيزابيل أوبير في دورة 2009، والممثل الأميركي شون بن في دورة 2008.

المصدر : وكالات