بن أفليك (وسط) تفوق على مخرجين كبار ليفوز بأوسكار أفضل فيلم عن عمله "آرغو" (الفرنسية)
 
توّج فيلم "آرغو" الذي يتناول أزمة خطف رهائن أميركيين في إيران عام 1979 بجائزة أفضل فيلم في الحفل السنوي الـ85 لتوزيع جوائز الأوسكار العريقة، متفوقا على فيلم "لينكولن" للمخرج المخضرم ستيفن سبيلبرغ الذي كان قد رشح لنيل 12 جائزة أوسكار.
 
وتدور قصة "آرغو" للمخرج والممثل المعروف بن أفليك حول قصة حقيقية وقعت أحداثها عام 1979، عندما قام أحد موظفي وزارة الخارجية الأميركية بعملية إنقاذ ستة دبلوماسيين اختطفوا أثناء الثورة الإيرانية محاولا إتمام مهمته بأقل الخسائر وفي سلام.
 
وأعلنت ميشيل أوباما زوجة الرئيس الأميركي فوز "آرغو" عبر بث مباشر من البيت الأبيض، فيما وزعت الجوائز أمام جمهور بلغ 3300 ضيف، فضلا عن عشرات الملايين الذين شاهدوا الحفل على شاشات التلفزيون في جميع أنحاء العالم. واختير الفائزون بجوائز الأوسكار عبر الاقتراع السري الذي يشارك فيه نحو 5800 عضو بأكاديمية فنون وعلوم السينما.
 
الممثل البريطاني دانيال داي لويس فاز بالأوسكار الثالث في مسيرته عن دوره في فيلم "لنكولن" (الفرنسية)
داي لويس ينقذ "لنكولن"
وفاز المخرج آنغ لي المولود في تايوان بجائزة أفضل مخرج عن فيلم المغامرات "لايف أوف باي" (حياة باي)، ورشح الفيلم لنيل 11 جائزة أوسكار، من بينها جائزة أفضل فيلم. وكان لي (58 عاما) الذي بدأ حياته بإخراج أفلام ناطقة باللغة الصينية وفاز بجائزة الأوسكار من قبل عام 2006 عن فيلم "جبل بروكباك".
 
ولم يخرج فيلم "لنكولن" للمخرج المخضرم ستيفن سبيلبرغ خالي الوفاض، حيث حصل الممثل البريطاني دانيال داي لويس (55 عاما) على جائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم الذي جسد فيه شخصية الرئيس الأميركي لينكولن، وأصبح داي لويس بذلك أول ممثل يفوز بهذه الجائزة الكبيرة ثلاث مرات.
 
وحصلت الممثلة جينيفر لورانس (23 عاما) على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "شعاع الأمل". وجاء فوز لورانس بعد منافسة كبيرة مع جيسيكا تشاستين بطلة فيلم "30 دقيقة بعد منتصف الليل" لكاثرين بيغلو، وهذه أول جائزة أوسكار تفوز بها لورانس، التي سبق أن رشحت لنفس الجائزة عام 2011 عن دورها في فيلم "عظم الشتاء".
 
أما الفيلم الدرامي "الحب" للمخرج النمساوي مايكل هانيكه، وبطولة كل من جان لوي ترانتينيان وإيمانويل ريفا فحصل على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، ويحكي الفيلم الذي توج بالسعفة الذهبية في الدورة الأخيرة لمهرجان كان قصة زوجين فرنسيين مسنين تساعدهما رابطة الحب والإخلاص على التعامل مع المشاكل الصحية.
 
وفاز فيلم "شجاعة" الذي يتناول قصة أميرة متمردة بجائزة أوسكار أفضل فيلم طويل بالرسوم المتحركة، وهو يحكي قصة أميرة شابة اسمها ميريدا كانت تعيش في مرتفعات أسكتلندا القديمة ثم ضاقت بالحياة التقليدية المألوفة وتحدت والديها لتشارك في مسابقة للرمي بالقوس، وهو أمر يخالف تقاليد البلاد.
 
ونالت الممثلة آن هاثاواي بجائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم "البؤساء" المقتبس من المسرحية الملحمية للكاتب الفرنسي الكبير فيكتور هوغو عام 1862، وهذه أول جائزة أوسكار  تنالها هاثاواي (30 عاما)، وقد كانت المرشحة الأوفر حظا للفوز بالجائزة هذا العام.

وحصل الممثل كريستوفر فالتز بجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم "دجانغو بلا قيود" للمخرج كوينتن تارانتينو، وسبق لفالتز الفوز بنفس الجائزة عام 2010 عن دوره في فيلم "الأوغاد المنتقمون".
 

ويليام غوندنبيرغ الفائز بأوسكار أفضل سيناريو مقتبس عن فيلم "آرغو" (الفرنسية)

خيبة "بيغلو"
وبينما حظى فيلم "30 دقيقة بعد منتصف الليل" للمخرجة كاثرين بيغلو، الذي يروي قصة تعقب زعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن لمدة عشر سنوات وقتله باهتمام كبير في الكونغرس الأميركي، لم يكن الأمر كذلك في حفل توزيع جوائز الأوسكار، إذ نال جائزة واحدة في تركيب الصوت وفاز بها مناصفة مع فيلم آخر.
 
وفيما يلي قائمة للفائزين بجوائز الأكاديمية الأميركية للعلوم والفنون (أوسكار) في نسختها الخامسة والثمانين:
 
- جائزة أفضل سيناريو مقتبس: "آرغو".
- جائزة أفضل سيناريو أصلي: "ديانجو إنتشيند" (ديانجو طليقا).
- جائزة أفضل تصوير سينمائي: "حياة باي".
- جائزة أفضل تصميم أزياء: آنا كارنينا.
- جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل: "سيرشينج فور شوجر مان" (البحث عن رجل السكر).
- جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير: "برِيء".
- جائزة أفضل مونتاج: "آرغو".
- جائزة أفضل ماكياج: "البؤساء".
- جائزة أفضل أغنية أصلية: فيلم "سكايفال".
- جائزة أفضل موسيقى تصويرية أصلية: فيلم "لايف أوف باي" (حياة باي).
- جائزة أفضل مونتاج صوت: "زيرو دارك ثيرتي" و"سكايفال".
- جائزة أفضل تصميم إنتاج: "لينكولن".
- جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة قصير: "بيبرمان".
- جائزة أفضل فيلم حركة قصير: "كيرفيو" (حظر التجول).
- جائزة أفضل مزج صوتي: "البؤساء".
- جائزة أفضل مؤثرات بصرية: "حياة باي".

المصدر : وكالات