المخرج الكوري لي سو جين يتسلم جائزة النجمة الذهبية من رئيس لجنة التحكيم مارتن سكورسيزي (الأوروبية)
 
فاز الفيلم الكوري "هان كونك جو" بالجائزة الكبرى لمهرجان مراكش السينمائي الدولي بالمغرب (النجمة الذهبية) من بين 15 فيلما مشاركا في الدورة 13 للمهرجان التي تميزت بحضور عدد كبير من النجوم وترأس المخرج الشهير مارتن سكورسيزي لجنة تحكيمها.
 
وعادت جائزة لجنة التحكيم لفيلمي "الدمار الأزرق" (الولايات المتحدة)، و"حوض السباحة" (فينزويلا)، وحصل على جائزة أفضل إخراج الإيطالي أندريا بالاورو عن فيلم "ميدياس"، أما جائزة أفضل دور نسائي فكانت من نصيب السويدية أليسيا فيكاندر عن دورها في فيلم "فندق"، وجائزة أفضل دور  رجالي ذهبت إلى كل من ديدي شون وسليمان دازي عن دورهما في فيلم "حمى".
 
وكانت الجائزة الكبرى للمهرجان (النجمة الذهبية) قد عادت في الدورة السابقة لفيلم "هجوم" للمخرج اللبناني زياد الدويري.
 
وإضافة إلى سكورسيزي، شارك في لجنة التحكيم المخرج التركي فاتح أكين، والممثلة الأميركية باتريسيا كلاركسون، والممثلة الفرنسية ماريون كوتيار، والمخرج المكسيكي أمات إسكلانتي، والممثلة الإيرانية غولشيفته فرحاني، والمخرج والمنتج الهندي أنوراك كاشياب، والمخرجة وكاتبة السيناريو المغربية نرجس النجار.

وقال سكورسيزي في اختتام المهرجان "إنني سعيد جدا لمشاركتي في الدورة الـ13 من المهرجان، وسعادتي الأكبر كانت بجودة الأفلام التي شاهدتها والتي تثبت أن مستقبل السينما خلال الفترة المقبلة سيشهد أفلاما ذات جودة وتقنية عالية".

وتنافس على الجائزة الكبرى للمهرجان (النجمة الذهبية) 15 فيلما، بينها الفيلم الياباني "مرة أخرى"، والفنزويلي "باد هير" والأميركي "بلو روين"، والكوري الجنوبي "هانغ جونغ جو"، والسويدي "هوتيل"، والبريطاني "الآن.. هذه حياتي"، والبولندي "أبدا"، والفرنسي "لامارش"، إضافة إلى الفيلمين المغربيين "حمّى" من إنتاج مشترك مع فرنسا، و"خونة" من إنتاج مشترك مع الولايات المتحدة.

وكرّمت إدارة المهرجان عددا من الفنانين والمخرجين العالميين هذا العام، بينهم الأميركية شارون ستون، والفرنسية جوليات بينوش، والمخرج الياباني كوري إيد هيروكازو، والأرجنتيني فيرناندو سو لاناس، والممثل المغربي محمد خيي.

المصدر : وكالات