مانديلا وأفلام التحرر بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
آخر تحديث: 2013/12/22 الساعة 13:28 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/22 الساعة 13:28 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/20 هـ

مانديلا وأفلام التحرر بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

شعار الدورة الثالثة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية (من موقع المهرجان على فيسبوك)
 
اختارت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية وجه الزعيم الجنوب أفريقي الراحل نيلسون مانديلا لملصق الدورة الثالثة، واستحدثت قسما لأفلام التحرر يحمل اسم مانديلا، كما ستنظم ندوة عنوانها "أفلام التحرر في أفريقيا" بمشاركة سينمائيين من القارة الأفريقية.

وتشارك أفلام من 46 دولة في المهرجان الذي سيفتتح في 16 مارس/آذار القادم بالمدينة السياحية الأثرية الواقعة بجنوب مصر، فضلا عن أفلام من دول غير أفريقية بمسابقة خاصة بأفلام الحريات.

وقال رئيس المهرجان سيد فؤاد بحفل بالقاهرة إن المهرجان وقع اختياره على المخرج المالي البارز "سليمان سيسيه" رئيسا للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، إلى جانب كل من المخرج الجزائري أحمد راشدي والممثلة الإيفوارية "ناكي سي سافانيه" ومدير التصوير طارق التلمساني والممثلة إلهام شاهين من مصر.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، فتضم كلا من المخرج المغربي داود أولاد السيد والمنتج بيدرو بيمنتا من موزمبيق، والناقدة ماهين بونيتي من سيراليون، والناقد بيتر ماشن من جنوب أفريقيا، ومدير التصوير المصري سامح سليم.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام القصيرة كلا من الناقد التونسي محرز القروي والمخرج بالوفو باكوبا كانييندا من الكونغو الديمقراطية، والناقد البريطاني المتخصص بالسينما الأفريقية كيث شيري، ومن مصر كاتب السيناريو عطية الدرديري والمخرج أمير رمسيس.

ندوات وورشات
وتحدثت مديرة المهرجان عزة الحسيني عن تنظيم ورشة للرسوم المتحركة وورشة لتعليم فنون الإخراج بإشراف المخرج الإثيوبي البارز هايلي جيريما، ويشارك بالورشة متدربون من الجزائر والمغرب وتونس والسودان واليمن ومالي وبنين وساحل العاج ونيجيريا والسنغال وجزر القمر ومصر.

وسيعرض بافتتاح المهرجان فيلم "الطريق الطويل للحرية" عن مسيرة مانديلا، كما ستتم دعوة زوجته غراسا ماشيلن، وكذلك مريم زوجة الزعيم الموريتاني مختار ولد دادة، إضافة إلى عبد الحكيم ابن الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر، وجمال ابن الزعيم الغاني الراحل كوامي نكروما.

وسيعرض قسم "أفلام التحرر في أفريقيا" أفلاما صنعت بالثلاثين عاما الماضية، وتتناول سعي الشعوب للتحرر ودور زعماء القارة بهذه الحركات منها "ناصر 56" للمخرج المصري محمد فاضل و"ثورة الجزائر" للإيطالي جيللو بونتيكفورفو (1919-2006)و"عمر المختار" للسوري مصطفى العقاد (1930-2005) إضافة لأفلام أميركية تتناول جوانب من مسيرة شعوب أفريقيا نحو الحرية.

والمهرجان -الذي يستمر تسعة أيام- تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين الثقافية، ويقام سنويا بمدينة الأقصر الواقعة على بعد نحو 690 كلم جنوبي القاهرة، وهي أشبه بمتحف مفتوح يضم الكثير من كنوز مصر الأثرية الفرعونية.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية:

التعليقات