جوائز غولدن غلوب ستوزع في 12 يناير/كانون الثاني 2014 (الفرنسية)
 
تصدّر فيلما "12 سنة عبدا" (Twelve Years a Slave) و"الكفاح الأميركي" (American Hustle) لائحة الأفلام المرشّحة لجائزة غولدن غلوب (الكرة الذهبية) بعد أن حصدا سبعة ترشيحات لكل منهما.

وأعلنت رابطة الصحافيين الأجانب في هوليوود، اليوم الخميس، أن أفلام" 12 سنة عبدا" و"القبطان فيليبس" (Captain phillips) و"جاذبية" (Gravity) و"فيلومينا (Philomenia) و"راش" (Rush) رُشّحت لجائزة الكرة ذهبية عن فئة أفضل فيلم درامي.

ورشح لجائزة أفضل فيلم موسيقي أو كوميدي "الكفاح الأميركي" و"هي" (Her)، و"في داخل ليوين ديفيس "(Inside Llewyn Davis) و"نيبراسكا" (Nebraska) و"ذئب وول ستريت" (The walf of all Srteet).

وفي فئة أفضل مخرج، رشح كل من المكسيكي ألفونسو كوران عن فيلم "جاذبية" وستيف ماكويين عن "12 سنة عبدا" ودافيد أو راسل عن فيلم "الكفاح الأميركي" وبول غرين غراس عن "كابتن فيليبس" وألكسندر باين عن فيلمه "نبراسكا".

 الممثل الإنجليزي شيويتيل إيجيوفور مرشح لجائزة أفضل ممثل في عمل درامي (الأوروبية)

حضور النجوم
وعن فئة أفضل ممثل في عمل درامي، رشح كل من شيويتيل إيجيوفور عن دوره في "12 سنة عبداً" وإدريس ألبا عن فيلم  "مانديلا.. المسيرة الطويلة من أجل الحرية"(Mandella: Long Walk to Freedom) وتوم هانكس عن "القبطان فيليبس" وماثيو ماكونيهي عن "دالس باير كلوب" (Dallas Buyers club) وربورت ردوفرد عن "الكل مفقود" (All is Lost).

وعن فئة أفضل ممثلة في الدراما، رُشحت كلّ من كايت بلانشيت عن فيلم "الياسمين الأزرق" (Blue Jasmine) وساندرا بولوك عن "جاذبية" وجودي دانش عن "فيلومينا" وإيما تومبسون عن "إنقاذ السيد بانكس" (Saving Mr Banks) وكايت وينسلت عن "عيد العمّال" (Labor Day).

ويتنافس عن فئة أفضل ممثل في الأعمال الكوميدية والموسيقية، كل من كريتسان بيل عن "الكفاح الأميركي" وبروس ديرن عن "نبراسكا" وليوناردو ديكابريو عن "ذئب وول ستريت" وأوسكار إسحق عن "في داخل ليوين ديفيس" وجوكين فينيكس عن "هي".

وعن فئة الممثلات، تتنافس كل من إيمي آدمز عن "الكفاح الأميركي" وجولي ديلبي عن "ما قبل منتصف الليل" (Before Midnight) وغريتا جيروينغ عن "فرانسيس ها" وجوليا لويس دريفوس عن "قيل ما يكفي" (Enough Said) وماريل ستريب عن "أغسطس.. مقاطعة أوسيدج" (August.. osage county).

وفي مجال التلفزيون، رُشّحت "نظرية بيغ بانغ" (The Big Bang Theory) و"بروكلين ناين ناين" (Brooklyn 99) و"غيرلز" (Girls) و"عائلة عصرية" (Modern Family) وباركس ريكرايشون" (Parks and Recreation) عن فئة أفضل مسلسلات كوميدية.

وكان من اللافت ترشيح مايكل جي فوكس عن فئة أفضل ممثل في مسلسل كوميدي، في أول عودة له إلى التلفزيون بعد انقطاع طويل من خلال مسلسله "برنامج مايكل جي فوكس".

وتسند غولدن غلوب منذ عام 1942 للأفلام السينمائية والأعمال التليفزيونية المتميزة من وجهة نظر الصحفيين الأجانب المعتمدين في هوليوود، وتسند الجوائز في 12 يناير/كانون الثاني2014، وهي تعتبر مؤشرا مهما على جوائز الأوسكار التي تمنح بعدها.

المصدر : وكالات