غلاف كتاب "شاعر المليون" الموسم الخامس 2011-2012‎ (الجزيرة)
 
صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبو ظبي ديوان "شاعر المليون"، للموسم الخامس (2011- 2012) لعدد من الشعراء في منطقة الخليج العربي ودول عربية أخرى والذين شاركوا في مسابقة شاعر المليون في دورتها الماضية.

وتعتبر مسابقة "شاعر المليون" بمثابة مهرجان كبير للشعر النبطي، حيث تقوم بإدارتها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية التي يترأسها محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث في ديوان ولي عهد أبو ظبي.

وتصدر أكاديمية الشعر ديوان شاعر المليون عقب كل موسم من المسابقة لتوثيق وحفظ ما تمّ كتابته وسرده من الشعر النبطي الذي أثبت حضوره الفاعل والقوي في الساحة الثقافية والخليجية والعربية، وبالتالي يعتبر هذا الكتاب "ديوان شاعر المليون الموسم الخامس" الإصدار الخامس ضمن هذه السلسلة.

ويحوي الإصدار الجديد في مقدّمته صورا للشعراء الـ48 الذين سبق أن شاركوا في الموسم السابق، وجدولا لحلقات البرنامج وفقا لما جرت، ثم نجد القصائد التي ألقاها الشعراء في الموسم الخامس مدونة حسب ترتيب المراحل التي مرّت بها المسابقة.

وفي الموسم الخامس للمسابقة فاز الشاعر الإماراتي راشد أحمد الرميثي بالمركز الأول وبيرق الشعر الذي احتفظت به دولة الإمارات لعامين. وفي المركز الثاني جاء الشاعر الإماراتي أحمد بن هياي المنصوري.

أما المراكز الثلاثة الباقية فكانت من نصيب المملكة العربية السعودية بفضل شعرائها سيف بن مهنا السهلي -الذي شغل المركز الثالث- والشاعر علي البوعينين التميمي -الذي فاز بالمركز الرابع- في حين كان المركز الخامس من نصيب الشاعر عبد الله بن مرهب البقمي.

وانطلقت الأسبوع الماضي الجولة الأولى من جولات الموسم السادس (الجديد) لشاعر المليون (2013-2014) في العاصمة الأردنية عمّان، فيما تنطلق اليوم الخميس مقابلات الشعراء في مملكة البحرين.

المصدر : الجزيرة