مهرجان دولي بغزة لسينما الأطفال
آخر تحديث: 2013/11/13 الساعة 19:40 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/11/13 الساعة 19:40 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/11 هـ

مهرجان دولي بغزة لسينما الأطفال

أطفال يحملون العلم الفلسطيني بجوار لافتة عن المهرجان (الجزيرة)

ضياء الكحلوت-غزة

افتتح اليوم الأربعاء في مدينة غزة مهرجان فلسطين الدولي لسينما الأطفال في دورته الأولى بترتيب من وزارة الثقافة في الحكومة الفلسطينية المقالة، وسط مساع من القائمين عليه لتحويله لاحتفال سنوي وتوسيع رقعة انتشاره داخل القطاع.

وتشارك 13 دولة في المهرجان بـ65 فيلماً من القارات الثلاث (آسيا، أفريقيا، أوروبا). ودخل المسابقة لنيل الجوائز الثلاثة الأولى 23 فيلماً، ومن المقرر أن تعرض بقاعات مختلفة في جميع مناطق قطاع غزة.

ونظم المهرجان عمليا بدون حضور لمنتجي الأعمال المشاركة فيه أو مخرجيها. فقد كان من المفترض أن تشارك أفلام أخرى وشخصيات سينمائية دولية بالمهرجان، إلا أن إغلاق معبر رفح البري وعدم السماح للوفود بالوصول إلى القطاع منع وصول الأفلام والمشاركين.

وجرى خلال الافتتاح عرض الفيلم المنتج في غزة "خيال الحقل" وهو فيلم رسوم متحركة ثلاثي الأبعاد أنتجته وحدة زيتون للرسوم المتحركة. ويحكى قصة طفلة سرق منها الاحتلال سر سعادتها، ويعرض معاناتها مع تلك السرقة التي تغلبت عليها بصنع خيال حقل من جسمها وأجسام أطفال آخرين لحماية أرضهم من الغزاة.

سعود مهنا: الثقافة فكر وإبداع ومقاومة يجب ألا نستثنيها من أعمالنا (الجزيرة)

مهرجان سنوي
ويقول مدير المهرجان المخرج سعود مهنا إنه يحمل رسالة من أطفال غزة إلى العالم ويسلط الضوء على شرائحهم المختلفة سواء المبدعة أو الصامدة أو المضحية، مشيراً إلى أن توقيت المهرجان جاء متزامناً مع العدوان الذي شنه الاحتلال العام الماضي على غزة.

وذكر مهنا للجزيرة نت أن المهرجان سيكون سنوياً وأن المشرفين عليه استطاعوا جمع 65 فيلماً من القارات الثلاث، مبيناً أن وزارة الثقافة بالتعاون مع مؤسسات محلية ستعرض الأفلام المشاركة في جميع الأماكن المتاحة للترفيه عن الأطفال وإيصال رسائل لهم وأخذ رسائلهم.

وأكد أن الثقافة فكر وإبداع ومقاومة يجب ألا نستثنيها من أعمالنا "فيجب أن نبدع في خلق صناعة أفلام للطفل وعنه في ظل التهميش من المنتجين والمخرجين لهذه الشريحة المهمة في المجتمع الفلسطيني".

أما الطفل نعيم مشتهي نجل الشهيد أشرف، فأكد في كلمة له بالمهرجان، أن الطفل الفلسطيني هو رجل الغد وبحاجة إلى الاهتمام به أكثر، متحدثاً عن آمال أطفال فلسطين وطموحاتهم في عيش كريم.

حق الحلم
وذكر الطفل مشتهى أن "الطفل الفلسطيني من حقه الحلم والتفكير والعلم والترفيه" داعياً إلى تجنيبه ويلات الصراعات والحروب وأن يكون في مقدمة أولويات القيادات الفلسطينية.

في كلمة نيابة عن وزير الثقافة بغزة، قال المستشار عبد الفتاح أبو زايدة إن "فلسطين هذا الجسم الذي يتعرض لكثير من عوامل القسوة والحياة الصعبة يأبى إلا أن يقاوم الجراح وأن يصمد في وجه التحديات ويحتضن مهرجاناً عالمياً".

وشدد على أن وزارة الثقافة "تضع نصب أعينها الاهتمام بالمهرجانات والأعمال التي تناقش قضايا وهموما كبيرة.. ومنها مهرجان سينما الأطفال الذي يسلط الضوء على شريحة فلسطينية أرهقتها الظروف".

المصدر : الجزيرة

التعليقات