الطواف حول الكعبة.. عمل فني من مغناطيس وبرادة حديد للفنان أحمد ماطر (الجزيرة نت)
محمد هديب-الدوحة
 
يطل معرض "الحج.. الفن في رحاب الرحلة" على فنون متنوعة شغلتها على مدار مئات السنين شعوب كانت ولا تزال تحلم بالوصول إلى مكة.
 
ينظّم المعرض في قاعة المعارض المؤقتة بمتحف الفن الإسلامي في الدوحة بالشراكة مع المتحف البريطاني، ويستقبل زواره من 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري حتى 5 يناير/كانون الثاني 2014.
 
وبحسب أمينة المخطوطات في متحف الفن الإسلامي الدكتورة منية شخاب أبو ديّة،  فإن المعرض هو الأول من نوعه الذي يقام في العالم الإسلامي ويتناول الفنون التي تتمحور حول رحلة الحج.
 
يقدم المعرض لجمهوره تعريفا لرحلة الحج من خلال التركيز على الطرق التي سلكها الحجاج إلى مكة، بينما خصص قسم لسرد التاريخ الشفوي للحج في دولة قطر.
منية شخاب: المعرض هو الأول من نوعه
في العالم الإسلامي (الجزيرة نت)

144 قطعة
كما يضم المعرض 144 قطعة تشمل الصور الفوتغرافية وأفلام الفيديو والكتب والمخطوطات والتحف التاريخية والمنسوجات والمسكوكات التي ضرب أقدمها في العصر الأموي والخرائط، إضافة إلى بعض الأعمال المعاصرة التي تعطي المشاهد فكرة عن عمق وتنوع مجموعة مقتنيات المتحف.

ولأن الحج باعث للسفر فقد شاع تدريجيا كتابة التجارب الشخصية في الحج، حتى برز نوع أدبي جديد يتمحور حول الحج هو "أدب الرحلة".

ويقدم المعرض نماذج من الكتابات على طريق الحج، ومن بينها شروح حول الرحلة والحج كتبها أوروبيون. ومن أشهر من كتب في ذلك الجغرافي البريطاني السير ريتشارد فرانسيس بيرتون.

المحمل
ومن الزوايا المثيرة في المعرض "المحمل"، وهو الموكب الذي يحمل كسوة الكعبة وكان محور قافلة الحج من القاهرة إلى مكة. وكانت الكسوة تصنع من القماش المطرز. ويرمز المحمل إلى قوة السلطان ونفوذه.

وتبين النصوص المرافقة للمحمل أن هذا التقليد بدأ في عهد السلطان بيبرس (1260-1277م)، وكان المحمل يجوب شوارع القاهرة في احتفال يحضره الآلاف، واستمر إرسال المحمل إلى مكة حتى عام 1926.

لأن الحج باعث للسفر فقد شاع تدريجيا كتابة التجارب الشخصية في الحج، حتى برز نوع أدبي جديد يتمحور حول الحج هو أدب الرحلة

ويرافق المعرض عرض تركيبي فني في ردهة المتحف من أعمال الفنان إدريس خان، ومعرض خارجي للصور الفوتغرافية لخمسة مصورين هم: بيتر ساندرز (بريطانيا)، وريم الفيصل (السعودية)، وكايوزوشي نوماشي (اليابان)، وجولييت سويرز (أستراليا)، وخليفة العبيدلي (قطر).

وفي هذه الأثناء ينطلق برنامج متكامل من الفعاليات التعليمية تشمل ورشا للفنون والخط العربي، وجولات خاصة ومواد صفية للمدارس، ومحاضرات يقدمها عدد من الخبراء من أمثال تيم ماكنتوش سميث، وجلسة حوارية يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري يتناقش فيها ثلاثة فنانين معاصرين من المشاركين في المعرض هم أحمد ماطر، ووليد سيتي، وخليفة العبيدلي.

كما سترافق المعرض أربعة أفلام من تقديم مؤسسة الدوحة للأفلام بالتعاون مع متحف الفن الإسلامي، تتناول موضوع الحج، وتُعرض في قاعة محاضرات متحف الفن الإسلامي.

أول أفلام السلسلة فيلم "رحلة إلى مكة" من إخراج بروس نيباور وسرد بن كنغسلي، وهو يروي قصة رحلة حج الرحالة ابن بطوطة التي استغرقت 18 شهرا.

المصدر : الجزيرة