أحد المهرجانات السينمائية بألمانيا العام الحالي (رويترز)

حاز فيلم "اثنا عشر شهرا" للمخرج التشيكي كاريل ياناك بجائزة سينما الأطفال الأوروبية في فعاليات مهرجان سينما الشباب والأطفال الدولي المسمى "شلينغل".

وذكرت لجنة التحكيم في حيثيات منح الجائزة أمس السبت بمدينة شيمنيتس إحدى كبرى مدن ولاية سكسونيا شرق ألمانيا بقدرة كاريل ياناك على رسم "بيئة سحرية" في أفلامه و"قدرة شخصياته على الإقناع بطريقتهم التي تتمتع بالمرح الأخاذ".

أنتج الفيلم عام 2012 في جمهورية التشيك، ويحكي قصة شاب يعود إلى قريته بعد تمتعه بالثراء ويريد أن يبحث بعد عودته عن زوجة المستقبل، لكنه يواجه بصعوبة كبيرة في الاختيار. وبلغت قيمة الجائزة التي مُنحت لياناك 11 ألف يورو.

وحصل الطفل ماس برونكهويزن (12 عاما) على جائزة في المهرجان عبارة عن دراجة لقيامه بأفضل دور للأطفال من خلال مشاركته بالتمثيل في الفيلم الهولندي "تحياتي .. مايك" الذي ظهر العام الماضي أيضا في هولندا.

ويصور الفيلم الذي أخرجته المخرجة الهولندية ماريا بيترز صبيا في الثانية عشرة انتصر بعد شهور من الصراع على مرض سرطان الدم، إلا أن والدته المدمنة على شرب الخمر لا تأتي لاستلامه من المستشفى يوم تسريحه منها.

حصل هذا الفيلم على جائزة مدينة شيمنيتس الرئيسية التي تبلغ قيمتها 5000 يورو.

وعُرض في هذه الدورة للمهرجان وهي الثامنة عشرة له 132 فيلما من 388 دولة اختيرت أفلام تصفية من بين 700 فيلم من 71 من دول العالم.

يقام مهرجان سينما الطفل الدولي "شلينغل" منذ العام 1996 في مدينة شيمنيتس الألمانية في الأسبوع السابق على عطلة الخريف في ولاية سكسونيا شرق البلاد من كل عام ويعطي صورة شاملة على ما أنتج من أفلام الأطفال والشباب على مستوى العالم، ويمثل الأطفال والشباب جمهوره في الأغلب.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية