وفاة المغني اللبناني وديع الصافي
آخر تحديث: 2013/10/12 الساعة 03:33 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/12 الساعة 03:33 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/8 هـ

وفاة المغني اللبناني وديع الصافي

الصافي ترك 5000 أغنية وقصيدة لحن معظمها (الفرنسية)

توفي المطرب اللبناني وديع فرنسيس الشهير بوديع الصافي مساء الجمعة عن 92 عاما إثر وعكة صحية استدعت نقله إلى أحد مستشفيات بيروت حيث ما لبث أن فارق الحياة، كما أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وقالت الوكالة "غيب الموت مساء اليوم عملاقا من عمالقة الطرب في لبنان والعالم العربي الفنان الكبير وديع الصافي، وكان الفنان الصافي في منزل ولده طوني بالمنصورية (شرق بيروت) حين تعرض لوعكة صحية عند السابعة والنصف مساء، وعلى الفور نقل إلى مستشفى (..) في المنصورية حيث فارق الحياة".

وأضافت الوكالة أن جنازة الراحل ستقام بعد ظهر الاثنين في كاتدرائية مار جرجس وسط بيروت، وأشارت إلى أنه يحمل إضافة الى الجنسية اللبنانية ثلاث جنسيات أخر، هي المصرية والفرنسية والبرازيلية.

ونشرت الوكالة نبذة مطولة عن سيرة الراحل، جاء في بعض سطورها أنه "كان له الدور الرائد بترسيخ قواعد الغناء اللبناني وفنه، وفي نشر الأغنية اللبنانية في أكثر من بلد".

وقالت إن الصافي -الذي ولد في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 1921 في قرية نيحا- "أصبح مدرسة في الغناء والتلحين، ليس في لبنان فقط، بل في العالم العربي أيضا. واقترن اسمه بلبنان، وبجباله التي لم يقارعها سوى صوته الذي صور شموخها وعنفوانها".

وكانت انطلاقته الصافي الفنية سنة 1938 حين فاز بالمرتبة الأولى لحنا وغناء وعزفا من بين أربعين متسابقا في مباراة للإذاعة اللبنانية أيام الانتداب الفرنسي في أغنية "يا مرسل النغم الحنون" للشاعر الأب نعمة الله حبيقة.

شارك الصافي في أكثر من فيلم سينمائي وغنى للعديد من الشعراء، وله أكثر من 5000 أغنية وقصيدة لحن معظمها.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: