بوتين يمنح الجنسية الروسية للممثل ديبارديو
آخر تحديث: 2013/1/4 الساعة 10:27 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/1/4 الساعة 10:27 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/22 هـ

بوتين يمنح الجنسية الروسية للممثل ديبارديو

بوتين مع الممثل الفرنسي ديبارديو أثناء افتتاح متحف في سان بطرسبرغ (الفرنسية)
 
منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجنسية الروسية للممثل الفرنسي جيرار ديبارديو، في تطور لافت ضمن إطار الجدل الذي أثاره في فرنسا الممثل المعروف جدا في روسيا وفي كل دول الاتحاد السوفياتي السابق، بلجوئه إلى بلجيكا هربا من الضرائب المرتفعة على الأغنياء في بلده.
 
وأوضح الكرملين أمس الخميس في بيان مقتضب أن "بوتين وقع مرسوما يمنح الجنسية الروسية لديبارديو"، مشيرا إلى مادة من الدستور الروسية تنص على حق الرئيس في منح الجنسية لأجانب.
 
وجاء هذا القرار الذي يعد نادرا جدا في روسيا، بعدما هدد الممثل الفرنسي الشغوف بالثقافة الروسية والذي أدى دور "راسبوتين" في فيلم فرنسي روسي عام 2011، بالتخلي عن جواز سفره الفرنسي احتجاجا على زيادة الضرائب التي تطال الأغنياء في فرنسا.
 
وقال الممثل الفرنسي المخضرم في خطاب مفتوح نشرته القناة الأولى الروسية على موقعها الإلكتروني "نعم، قدمت هذا الطلب وسعيد لأنه تم قبوله"، مضيفا أن "روسيا دولة ديمقراطية عظيمة، وليست دولة يصف فيها رئيس الوزراء مواطنا بأنه مثير للشفقة"، في إشارة إلى ما قاله عنه رئيس وزراء بلاده.

وكان ديبارديو (64 عاما) قد أعلن أنه يعتزم المكوث في قرية نيشان البلجيكية القريبة من الحدود الفرنسية والمعروفة باستقبالها المهاجرين الأثرياء والتي اشترى فيها منزلا، وقد أثار إعلانه هذا انتقادات كثيرة في فرنسا.

ديبارديو أكد أن قرار المجلس الدستوري الفرنسي رفض مشروع الضريبة لن يغير رأيه (الأوروبية)

مسألة ضريبية
وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن الرئيس الروسي أنه مستعد لمنح ديبارديو الجنسية الروسية إذا رغب الممثل في ذلك، مشيرا إلى أن النظام الضريبي في روسيا الذي تبلغ نسبة ضريبة الدخل فيها 13% للجميع، يفيد عالم الأعمال بالدرجة الأولى.

وأكد ديمتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين أن "هذا الوعد (بمنح الجنسية) مبني على مساهمة ديبارديو الكبيرة في الثقافة الوطنية وفي السينما". وبعيد ذلك، كرر رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف الدعوة الموجهة إلى الممثل الفرنسي للاستقرار في روسيا، مؤكدا له أنه لن يخضع لزيادة الضرائب.

وقد ظهر ديبادريو المشهور جدا في روسيا في إعلانات متنوعة، أبرزها إعلانات لمصرف "سوفييتسكي" ولعلامة "كاتشب" ولمتجر مواد غذائية. ويشارك الممثل الشغوف بالثقافة الروسية وخصوصا بأعمال الكاتب دوستويفسكي، بانتظام في حفلات وفعاليات اجتماعية بروسيا.

وكان نجم السينما الفرنسية قد أعلن أوائل الأسبوع الجاري أن قرار المجلس الدستوري الفرنسي رفض مشروع فرض ضريبة نسبتها 75% على الأشخاص الذين يتقاضون أكثر من مليون يورو في السنة، "لا يغير شيئا" في قرار انتقاله إلى بلجيكا. لكن الحكومة الفرنسية أعلنت نيتها المضي قدما لزيادة الضرائب من خلال اعتماد إجراءات جديدة حتى يتماشى هذا المشروع مع الدستور.

يذكر أن ديبارديو يعد من أبرز نجوم السينما الفرنسيين، وقدم نحو 170 عملا سينمائيا من أبرزها "حكاية مونت كريستو" و"الرجل ذو القناع الحديدي"، بينما يبقى من أهم أدواره "كريستوف كولومبوس" مكتشف أميركا بعنوان "غزو الجنة".

المصدر : وكالات

التعليقات