أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب القائمة الطويلة لفرع الآداب للدورة السابعة 2012–2013. وتضم القائمة 14 عملا إبداعيا في مجاليْ الشعر والسرد، لمبدعين ومبدعات من الإمارات ومصر والعراق والمغرب والأردن ولبنان والجزائر وتونس والكويت.
 
وكانت الترشيحات التي تقدَّمت إلى هذا الفرع في الدورة الحالية قد وصلت إلى 245 مشاركة موزعة على عدد من فروع الجائزة، ومثلت بذلك نسبة 19% من العدد الكلي للأعمال المرشَّحة في هذه الدورة.

وفي مجال الشعر ضمت القائمة ديوان "ينام على الشجر الأخضر الطير" للشاعر محمد علي شمس الدين (لبنان)، وديوان "التطريز بالكرز" للشاعر العراقي المقيم ببريطانيا هاشم شفيق، وديوان "الرحيل إلى منبع النهر" للشاعر المصري فاروق شوشة، وديوان "على خيط نور.. هنا بين ليلين" للشاعر الأردني إبراهيم نصر الله.

كما ضمت أيضا "ديوان الوهايبي" للشاعر التونسي منصف الوهايبي، وديوان "غيم على العالوك" للشاعر الأردني الراحل حبيب الزيودي، وديوان "كم نحن وحيدتان.. يا سوزان" للشاعرة الكويتية سعدية مفرح.

أما في مجال السرد، فقد ضمت القائمة رواية "فرّت من قسورة" للروائي الإماراتي علي أبو الريش، ورواية "مشرحة بغداد" للروائي العراقي المقيم في ألمانيا برهان شاوي، ورواية "وسريرهما أخضر" للروائي المصري الراحل محمد البساطي، ورواية "الأسود يليق بكِ" للروائية الجزائرية أحلام مستغانمي.

وضمن القائمة، جاءت ثلاثة أعمال مغربية مثلتها رواية "ابن الخطيب في روضة طه" للروائي عبد الإله بن عرفة، ورواية "عزوزة" للزهرة رميج، وأيضا رواية "عناق" للكاتبة لطيفة لبصير.

وستخضع الأعمال المرشّحة في هذه القائمة لتقييم لجان التحكيم التي شكلتها الجائزة، وتضم نخبة من المتخصّصين في الشعر والرواية لاختيار الأعمال المرشّحة في قائمة قصيرة سوف تعلن في شهر فبراير/شباط 2013.

وتجري حاليا أعمال لجان التحكيم لتقييم المشاركات المعلنة في هذه القائمة وفي بقية قوائم الفروع الأخرى، وستجتمع "الهيئة العلمية" في نهاية شهر فبراير/شباط القادم لمراجعة تقارير المحكّمين، تمهيدا لعرضها على "مجلس أمناء الجائزة" لاعتماد الأسماء المرشَّحة للفوز في هذا الفرع، وفي بقية فروع الجائزة التسعة التي تبلغ القيمة الإجمالية لها سبعة ملايين درهم إمارتي (1.9 مليون دولار).

وستختتم أعمال الدورة السابعة للجائزة بإعلان أسماء الفائزين في شهر مارس/آذار المقبل. ويشمل فرع الآداب "المؤلَّفات الإبداعية في مجالات الشِّعر، والمسرح، والرواية، والقصَّة القصيرة، والسيرة الذاتية، وأدب الرحلات، وغيرها من الفنون".

المصدر : الجزيرة