ضمن رؤيتها الثقافية في تقريب القارئ من المشهد الروائي العربي، وإشراكه في صياغة الإبداع وإبداء الرأي في المنتج الثقافي، تنشر الجزيرة نت تغطية متكاملة عن الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكرالعربية) التي تطوي دورتها السادسة، كما تفتح الباب للتصويت لاختيار أفضل رواية عربية من الروايات الست المرشحة للقائمة القصيرة.
 
وفي إطار هذه التغطية -التي تتضمن متابعة إخبارية وحوارات وتقارير ومقالات ووجهات نظر وقراءات في كل روايات القائمة الطويلة (16رواية)- سيجد القارئ معطيات شاملة تساعده في اتخاذ قراره بالتصويت من جهة، وتكوين رؤية متكاملة عن الروايات والأدباء العرب، إضافة إلى أن هناك متسعا من الوقت لقراءة الروايات الست المرشحة للقائمة القصيرة، إذ ستعلن لجنة بوكر عن الرواية الفائزة في 23 أبريل/ نيسان المقبل.
 
والروايات الست التي وصلت إلى القائمة القصيرة هي "يا مريم" للعراقي سنان أنطون و"ساق البامبو" للكويتي سعود السنعوسي و"أنا وهي والأخريات" للبنانية جنى فواز الحسن و"القندس" للسعودي محمد حسن علوان و"مولانا" للصحفي والروائي المصري إبراهيم عيسى، و"سعادته.. السيد الوزير" للتونسي حسين الواد.

كما سيتمكن القارئ في تصويت مواز من إبداء الرأي في مدى تمثيل الروايات الفائزة للمنجز السردي العربي ومعني صعود جيل الشباب، باعتبار أن خمسة من الفائزين الستة من الأقلام الشابة، وقد تخطوا أدباء مكرسين كانوا ضمن القائمة الطويلة مثل إلياس خوري وهدى بركات وإبراهيم نصر الله وواسيني الأعرج.

ومن هذا المنطلق تسعى الجزيرة نت إلى أن يكون تفاعل قرائها وتصويتهم كنوع من التكريم الموازي للأديب الفائز من قبل الجمهور المحب للرواية، دون أن يمس ذلك من قرار لجنة بوكر في اختيارها الرواية الفائزة أو يدعمها، بل هو يعبر فقط عن ذائقة القارئ ورؤيته للعمل الأدبي.

وسيتم نشر نتائج التصويت قبل إعلان اللجنة للرواية الفائزة في أبريل/ نيسان المقبل، وخلال هذه الفترة ستدعم التغطية بمتابعة إخبارية وحوارات مع روائيين ونقاد وأكاديميين حول الجائزة بما يغني مكتسبات القارئ من جهة، ويثري الحوار حول واقع الرواية العربية واتجاهاتها ومستقبلها.

المصدر : الجزيرة