قاموس لاروس الفرنسي في نسخته الجديدة (الجزيرة)
إلى جانب 150 كلمة جديدة عززت المعجم الفرنسي الشهير، دخلت قناة "الجزيرة" مؤخرا قاموس لاروس الجديد (2013)، المعروف بمواكبة التطورات في مختلف المجالات وبمرجعياته الثقافية والفنية والعلمية والحضارية والتقنية المرادفة للتجديد.

وعرّفت "الجزيرة" في القاموس، الذي تضمن 1984 صفحة بأنها "قناة قطر التلفزيونية الإخبارية التي أسست عام 1996 وتبث باللغتين العربية والإنجليزية على مدار الساعة منذ العام 2006، وتعرف القناة اليوم إقبالا دوليا واسعا".

بهذا الإيجاز المعجمي الدقيق دخلت الجزيرة المرجع الثقافي والمعرفي الفرنسي العتيد، إلى جانب أدوات تواصل اجتماعي شهيرة مثل تويتر وفيسبوك، وشخصيات مثل اللاعب الأرجنتيني ميسي والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وصاحب جائزة الأوسكار الممثل الفرنسي الصاعد جان دوجاردان، ومطرب الأوبرا أندريا بوتشلي وغيرهم.

أما الاسم العربي الوحيد الذي تضمنه لاروس إلى جانب "الجزيرة" فكان جراح الأعصاب  الجزائري حليم لوي بن عبيد، الذي كان مسؤولا عن قسم جراحة الأعصاب في مستشفى غرونوبل الواقعة جنوب شرق فرنسا. وهو مبتكر تقنية التحفيز الكهربائي الدماغي العميق "دي بي أس" المخصصة لمرضى باركنسون.

ويعد "لاروس" من أشهر القواميس في فرنسا والعالم ويتبع دار النشر بالاسم نفسه التي أسسها بيار لاروس عام 1872م بالتعاون مع بيار غوستان بواييه، وهي متخصصة في نشر القواميس المرجعية، وتعد فرعا من شركة هاشيت للكتاب منذ العام 2004، وتنشر الدار العديد من المعاجم والقواميس، وتقوم بتحديث بيانات منشوراتها دوريا من خلال إدراج مصطلحات وأسماء جديدة ذات شهرة وتأثير.

المصدر : الجزيرة