عادل إمام وصف الحكم بأنه نصر الفن ورفع رايته عاليا (الجزيرة-أرشيف)
 
أعرب الفنان عادل إمام عن سعادته وتقديره للقضاء المصري بعد أن قضت محكمة  مصرية ببراءته في قضية اتهامه بازدراء الأديان. ويعد الحكم الصادر من قبل محكمة جنح مستأنف الهرم نهائيا في القضية التي شغلت الرأي العام خلال الفترة الماضية.
 
وأصدرت محكمة جنح مستأنف الهرم بمدينة الجيزة غربي القاهرة حكم البراءة بعد أن قضت المحكمة الأدنى درجة بحبس الممثل ثلاثة أشهر في أبريل/نيسان الماضي في قضية أقامها محام. واتهم المحامي إمام في الدعوى بأنه قدم أعمالا فنية أساءت إلى الاسلام وسخرت من الملتزمين دينيا.
 
وأعرب إمام عن سعادته الشديدة بحكم البراءة، وقال إن الله وقف بجواره وسانده في قضيته، كما دعمه العديد من الفنانين. وأوضح إمام أنه لم يحضر اليوم جلسة الحكم، كاشفاً أنه كان يثق بشدة في نزاهة "القضاء المصري الشريف".

ووصف الحكم بأنه "نصرَ الفن ورفع رايته عالية، كما أنه رد اعتبار لكل فنان تعرض للإهانة"، مضيفا "نحن كفنانين مصريين سنظل رافعين راية مصر في العالم كله، ولن يستطيع أحد ولن يقدر أن يحبط أحلامنا". كما أشاد نقيب الممثلين المصريين أشرف عبد الغفور بالحكم ووصفه بـ"المنصف" في ظل الهجمة الشرسة على الفن والفنانين من قبل بعض المتشددين.

وتقدم محامي الفنان عادل إمام بطلب الاستئناف على حكم حبس موكله وذلك نظرا لأن الأعمال الفنية التي كان يقوم بها جميعها حاصلة على تراخيص من الرقابة. أما القاضي فأوضح في حيثيات حكمه أن عادل إمام كان يعرض خلال أفلامه جوانب سلبية كانت موجودة في الثمانينيات حيث انتشر التطرف الديني، مؤكدا أن رسالة الفن انتقاد ما يحدث في المجتمع، وبالتالي تكون الدعوى لا محل لها.

وكانت محكمة جنح الهرم سبق أن أصدرت حكما غيابيا في فبراير/شباط الماضي بإدانة إمام بالحبس ثلاثة أشهر وغرامة عشرة آلاف جنيه بتهمة ازدرائه الأديان في أعماله الفنية. وتقدم إمام باستئناف في هذا الحكم، وتم تأجيل النطق بالحكم لأكثر من جلسة.

وتضامن عدد من أعضاء نقابة المهن التمثيلية مع الفنان عادل إمام، ووقفوا أمام القاعة التي تنظر فيها القضية رافعين صوره وأعلام مصر، كما رفعوا لافتات مكتوب عليها "نقابة المهن التمثيلية تتضامن مع الفنان عادل إمام".

وأثار حكم الحبس الذي صدر في الدعوى مخاوف من أن يؤدي الصعود السياسي للتيارات الإسلامية إلى فرض قيود على الأعمال الفنية وملاحقة فنانين قضائيا. واجتمع الرئيس المصري محمد مرسي قبل أيام مع مجموعة من الفنانين، فيما بدا أنها محاولة لتهدئة لمخاوفهم.

المصدر : وكالات