رحيل الكاتب الأسترالي روبرت هيوز
آخر تحديث: 2012/8/7 الساعة 10:33 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/8/7 الساعة 10:33 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/20 هـ

رحيل الكاتب الأسترالي روبرت هيوز

هيوز بدأ حياته رساما للكاريكاتير (الفرنسية)

توفي الكاتب الأسترالي روبرت هيوز عن 74 عاما أمس الاثنين في مدينة نيويورك، بعد صراع طويل مع المرض حسبما أفاد ناشر أعماله.

وأعرب الناشر ألفرد نوف في بيان عن أسفه البالغ لموت الكاتب والناقد الفني الأسترالي الذي تضم أعماله كتابي " الشاطئ المميت" و" صدمة الجديد".

وفي سيدني بأستراليا، أصدر مالكولم ترنبول -المتزوج من إحدى قريبات هيوز- بيانا يؤكد وفاة الناقد الفني. وترنبول هو عضو في البرلمان وزعيم سابق للحزب الليبرالي في أستراليا.

بدأ هيوز حياته المهنية رساما للكاريكاتير ثم انتقل إلى حقل النقد الفني في مسقط رأسه سيدني، وانتقل لاحقا إلى أوروبا، ثم حط رحاله في الولايات المتحدة حيث عمل ناقدا فنيا في مجلة تايمز.

وعمل هيوز في التلفزيون أيضا حيث أنتج لهيئة الإذاعة البريطانية سلسلة وثائقية عن تطور الفنون حملت اسم "صدمة الجديد"، وأصدر كتابا بذات العنوان حمل تصوراته بشأن تطور الفنون.

كما أعد هيوز سلسلة وثائقية عن الرسام الإسباني فرانسيس غويا، وفي عام 1997 أنتج سلسلة وثائقية تلفزيونية حملت عنوان "الرؤية الأميركية" وهي تتناول تطور الفنون في هذا البلد منذ الثورة الأميركية.

لكن شهرة هيوز ارتبطت على الأرجح بكتابه "الشاطئ المميت" الصادر عام 1987 والذي يتناول تاريخ أستراليا أثناء فترة الاستعمار البريطاني والذي صنف من بين الكتب الأكثر مبيعا.

المصدر : وكالات

التعليقات