عروة نيربية أسس مهرجان السينما الوثائقية "دوكس بوكس" في دمشق (الجزيرة)
أعربت إدارة مهرجان تورنتو بكندا -أكبر مهرجان للسينما في أميركا الشمالية- عن "قلقها العميق" بشأن الأنباء عن توقيف السلطات السورية المخرج السوري عروة نيربية.

وقالت إدارة المهرجان في بيان إن "نيربية ينتمي إلى الجيل الناشئ من المخرجين الشغوفين بعالم السينما والحرية، ونحن قلقون جدا إثر خبر توقيفه". وأضاف البيان "ينبغي أن يكون المخرجون قادرين على التعبير عن آرائهم دون الخوف من الانتقام".

وكانت عائلة عروة نيربية أعلنت اختفاءه في مطار دمشق الدولي، بينما كان في طريقه إلى احتفالية ثقافية في القاهرة الأسبوع الماضي.

وقالت زوجته المخرجة السينمائية ديانا جيرودي على صفحتها على فيسبوك إن "الخطوط الجوية المصرية أكدت أن عروة لم يصعد الطائرة، ما يشير إلى أنه قد اعتقل في مطار دمشق الدولي".

ونيربية هو ممثل تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، ومن أبرز أعماله دوره في الفيلم السينمائي "باب الشمس" للمخرج المصري يسري نصر الله. وقد أسس نيربية في دمشق مع عدد من زملائه مهرجان السينما الوثائقية "دوكس بوكس" وهو يقوم بإدارته.

وكان ناشطون ومعارضون على مواقع التواصل الاجتماعي ذكروا أن أجهزة الأمن السورية اعتقلت الفنان محمد عمر أوسو، وأكد "تجمع فناني ومبدعي سوريا" أن الأمن السوري اعتقل أوسو وعائلته "خلال مداهمة منزلهم في حي المزة" الدمشقي الجمعة.
 
ومحمد عمر أوسو كاتب تلفزيوني وممثل شارك في العديد من الأعمال التلفزيونية من بينها دور كسمو في مسلسل بكرا أحلى، وهو من تأليفه أيضا (2005)، وأدوار أخرى في مسلسل "كسر الخواطر" (2006)، و"كثير من الحب كثير من العنف" (2007)، وظهر الفنان أوسو في مظاهرات عديدة، وهي ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها للاعتقال.

المصدر : الفرنسية