المخرج محيي الدين قندور (وسط) يتفقد مكان تصوير أحد أفلامه (الجزيرة)
انتهى المخرج السينمائي الأردني العالمي محيي الدين قندور من تصوير فيلمه الجديد "مغامرات الفيسبوك" الذي شارك فيه نجوم عالميون من بريطانيا وهولندا ومصر ولبنان والأردن.
 
وقال قندور في مؤتمر صحفي عقده بمشاركة أبطال الفيلم محمد كريم من مصر ولاميتا فرنجية من لبنان وإدو إدوارد من بريطانيا إن الفيلم سيعرض قريبا في عمان ودبي.

وأوضح أن "مغامرات الفيسبوك" يلامس في إطار اجتماعي كوميدي مزايا وسمات وسائل التواصل الاجتماعي من خلال أسرة أردنية تعيش في أميركا وتعود إلى بلدها، حيث يكون لهذه الوسيلة دور في تقريب التواصل والتغيرات الحديثة التي طرأت على الأسرة وخاصة مع التطور التكنولوجي وفرض وسائل جديدة للتواصل الإنساني.

ويحمل الفيلم الكثير من الأفكار وخاصة ما يتعلق بالمتغيرات التي تطرأ على الأفراد وبالذات الشباب الذين تجدهم يقبلون على الفيسبوك أكثر من غيرهم حتى تصل بهم الأمور إلى الزواج عن طريق بوابة التواصل الاجتماعي.

ويرى قندور أن الفيلم مختلف عن الأفلام السابقة التي أنجزها وأنه يحمل رسالة مهمة للشباب وللعائلة التي لا تستطيع الابتعاد عن هذه الوسيلة التي فرضت وجودها على عالمهم.

تراث إنساني
وتحدث المخرج الأردني عن فيلمه المقبل "معابر الصحراء"، الذي يسلط الضوء على الدور الأردني على المستوى الدولي للمحافظة على التراث الإنساني وما تمخض عن ذلك من جهود على مختلف المستويات للمحافظة على الموروث الثقافي الإنساني وما تعرض له المتحف الوطني العراقي من نهب وسرقة، ودور الأردن في إعادة المسروقات التي تحمل قيمة لا تقدر بثمن إلى مكانها الأصلي.

من جانبه، أكد الفنان المصري محمد كريم أهمية الفيلم والمناخ الذي صور فيه بعمان وطبيعة المكان وخاصة مناطقها الجميلة، مشيرا إلى أنه لمس قدرات فنية كبيرة من المخرج في الانتقال بهذا الفيلم إلى العالمية.

وقال إن الفيلم يحمل الكثير من الأفكار وسيكون مفاجأة للجمهور الأردني والعربي، لافتا إلى وجود اتصالات لعرضه في مهرجان دبي السينمائي المقبل.

ويعد قندور كاتبا ومخرجا ومنتجا سينمائيا، استقر في هوليوود من أوائل سبعينيات القرن الماضي، وعمل مساعدا مع مخرجين أميركيين مشهورين، كما أصبح عضوا في اتحاد الكتاب الأميركيين واتحاد العاملين في صناعة الأفلام، وأخرج عددا من الأفلام انطلاقا من عاصمة السينما العالمية.

ومن أهم أعماله فيلمه الروائي الطويل "الشراكسة"، الذي عرض في دول أوروبية وعربية وناقش فيه حقبة زمنية من نشأة مدينة عمان وتنوع نسيجها الاجتماعي. وحاز الفيلم على العديد من الجوائز العالمية، وقام ببطولته نخبة من الفنانين الأردنيين منهم محمد العبادي ومحمد الضمور وسحر بشارة مع مجموعة من الفنانين العالميين.

المصدر : وكالات