تاريخ المنطقة العربية على الإنترنت
آخر تحديث: 2012/7/19 الساعة 09:54 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/19 الساعة 09:54 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/1 هـ

تاريخ المنطقة العربية على الإنترنت

تعتزم المكتبة الوطنية البريطانية إتاحة أكثر من نصف مليون صفحة من الوثائق التاريخية التي تشرح التاريخ والثقافة العربييْن على الإنترنت للمرة الأولى, في إطار خططها لجعل الوصول إلى محتوياتها أكثر سهولة.

وأعلِن المشروعُ شراكةً بين المكتبة ومؤسسة قطر أمس الأربعاء, ويهدف إلى زيادة وعي الناس بتاريخ الشرق الأوسط وعلاقة المنطقة العربية مع بريطانيا وباقي العالم.

وتشمل الأعمال التي تنوي المكتبة إتاحتها على الإنترنت كتاب "دليل الخليج" للبريطاني جيهجي لوريمر, الذي يعتبره الكثيرون أحد أهم المصادر عن دول الخليج والمملكة العربية السعودية, والذي ألفه أصلا في مطلع القرن العشرين ككتيب لمساعدة عملاء المخابرات وصانعي السياسة البريطانيين في الشرق الأوسط.

ويعرض المشروع الذي سيتكلف 8.7 ملايين إسترليني (14 مليون دولار) أكثر من نصف مليون وثيقة, إضافة إلى 25 ألف صفحة من مخطوطات تستعرض العلوم والطب في العالم العربي أثناء القرون الوسطى.

وفي السابق كانت الوسيلة الوحيدة للاطلاع على هذه الوثائق هي زيارة حجرات القراءة في المكتبة بلندن.

وقال أمين دراسات الشرق الأوسط بالمكتبة البريطانية كولن بيكر لرويترز إن هذه فرصة لجعل كل هذه المخطوطات متاحة على الإنترنت, وشرح المعلومات وجعلها متاحة لنطاق أوسع من الجمهور.

ويتضمن المشروع -الذي يستمر ثلاث سنوات- مراحل متعددة، منها تصوير كل عنصر وإعداد فهارس باللغتين العربية والإنجليزية.

وتحوي المكتبة أكثر من 150 مليون وثيقة، منها "الماغنا كارتا" ومفكرة ليوناردو دافنشي. وتتسلم المكتبة ثلاثة ملايين وثيقة جديدة سنويا.

المصدر : رويترز

التعليقات