محمد سلماوي: اتحاد كتاب مصر يمثل ضمير الأمة وعقلها المفكر (الجزيرة)
تقدم اتحاد كتاب مصر  إلى مجلس الشعب بقائمة ترشيحاته لعضوية اللجنة التأسيسية للدستور، التي تضم عشرة من كبار الكتاب والمفكرين من أعضاء الاتحاد.
 
ومن أبرز الذين اختارهم الاتحاد لعضوية اللجنة التأسيسية للدستور، الروائيون بهاء طاهر وجمال الغيطاني والشاعر أحمد عبد المعطي حجازي إلى جانب الناقد صلاح فضل والمفكر سيد ياسين ورئيس الاتحاد نفسه محمد سلماوي.

وكان سلماوي قد صرح بأن "اتحاد الكتاب له موقف من طريقة تشكيل اللجنة" وأن الاتحاد قد أصدر بيانا سابقا يرفض فيه مشاركة أعضاء البرلمان في اللجنة ويدعو إلى تشكيلها من ممثلي النقابات والاتحادات والتجمعات المهنية المختلفة التي تمثل أطياف المجتمع وفئاته.

وأشار رئيس اتحاد كتاب مصر  إلى أن "الدساتير تكتبها عقول الأمم وليس نوابها في البرلمان. ولجنة دستور 1954 التي لم يزد عدد أعضائها عن خمسين عضوا، ضمت نسبة كبيرة من الأدباء والمفكرين. ومن بين هؤلاء، طه حسين وأحمد لطفي السيد وعبد الرحمن بدوي وفكري أباظة وغيرهم".

وأضاف سلماوي أن "اتحاد كتاب مصر الذي يزيد أعضاؤه على 3000 عضو يمثل ضمير الأمة وعقلها المفكر، ولا يجوز عدم مشاركة هؤلاء في لجنة وضع الدستور بنسبة تتوافق مع مكانتهم الثقافية والفكرية".

المصدر : الفرنسية