168 فيلما بمهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية
آخر تحديث: 2012/3/19 الساعة 15:28 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/19 الساعة 15:28 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/26 هـ

168 فيلما بمهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية

جانب من المؤتمر الصحفي لإدارة مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية (الجزيرة)

تشهد الدورة الثامنة لمهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية، التي تنظم من 19 إلى 22 أبريل/نيسان، مشاركة 168 فيلما وفعاليات متعددة تكرس المهرجان كمقصد لكبار صناع الأفلام الوثائقية على المستوى العربي والدولي، وفضاء لتشجيع المبادرات الإبداعية في مجال صناعة الأفلام الوثائقية.
 
وتشارك هذه الأفلام في مختلف مسابقات المهرجان الطويلة والمتوسطة والقصيرة، فضلا عن جائزة أفق جديد، وجائزة أفلام واعدة المخصصة لطلبة جامعة قطر. وأشار مدير المهرجان عباس أرناؤوط إلى أن إدارة المهرجان اختارت المشاركات من بين 1071 طلب ترشح من مختلف أنحاء العالم.

وتنقسم الأفلام المشاركة إلى 46 فيلما قصيرا و66 فيلما متوسطا و28 فيلما طويلا، و19 فيلما ضمن مسابقة أفق جديد و9 أفلام واعدة، وتنتمي الأفلام المشاركة في الدورة إلى 59 دولة، إضافة إلى مشاركة 18 محطة تلفزيونية ستشارك بحوالي 23 فيلما.

وينتظر أن تتضمن مسابقات الأفلام والعروض، أفلاما تستوحي مضامينها من أحداث الربيع العربي، رغم أن أرناؤوط أكد على أن الإنتاج الفني بحاجة إلى تخمّر في ذهن الكاتب أو المخرج لينضج ويكتمل. وتتكون لجنة تحكيم المهرجان، هذا العام من 15 عضوا من 15 دولة، وذلك لتلافي وجود أكثر من عضو من كل دولة وفقا لما أشار إليه أرناؤوط في مؤتمر صحفي.

وضمن فعاليات المهرجان ينظم معرض تشارك فيه 56 شركة من 21 دولة، منها 8 شركات محلية و48 شركة عالمية، فيما ستشارك 12 محطة تلفزيونية في المعرض إلى جانب خمس دور نشر منها ثلاث من قطر وهي: دار الثقافة ووزارة الثقافة والفنون والتراث ودار بلومزبري مؤسسة قطر للنشر، إلى جانب كل من "منشورات الاختلاف" من الجزائر والدار العربية للعلوم-ناشرون من لبنان.

من جانب آخر، أكد أرناؤوط أن الدورة الثامنة لمهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية سيعرف تنظيم ندوة حول موضوع "الحرية وحقوق الإنسان"، وأخرى حول "مستقبل صناعة الفيلم الوثائقي في العالم العربي"، إلى جانب ورشة عمل حول مقومات صناعة الأفلام الوثائقية. كما تنظم لأول مرة مسابقة في التصوير الضوئي بتنسيق مع الجمعية القطرية للتصوير الضوئي والتي تم تخصيص جوائز قيمة لها.

يذكر أن الدورة الماضية شهدت فوز المخرجة البريطانية من أصل هندي كيم لونجينوتو بالجائزة الذهبية لفئة الأفلام التسجيلية الطويلة عن فيلمها "الساري الوردي"، الذي يروي قصة المناضلة الهندية سامبات بال، التي تتزعم مجموعة من النساء للدفاع عن حقوق المرأة ومحاربة الظلم.

المصدر : الجزيرة

التعليقات