معرِض القاهرة تزامن مع الاحتفالات بثورتي تونس واندلاع الثورة المصرية (الجزيرة)

أعلن معرض القاهرة الدولي للكتاب جوائزه في الإبداع والفكر وقيمة كل منها عشرة آلاف جنيه مصري (1670 دولارا)، وذلك في ختام دورته الثالثة والأربعين، وجاء في مقدمة الفائزين شاعر العامية عبد الرحمن الأبنودي عن ديوانه (الميدان).

وفاز الشاعر حلمي سالم بجائزة أفضل ديوان في شعر الفصحى عن ديوانه (ارفع رأسك عالية)، وحصل الكاتب حمدي عبد الرحيم على جائزة أفضل رواية عن روايته (سأكون كما أريد).

أما جائزة أفضل مجموعة قصصية فذهبت إلى الكاتب هيثم الورداني عن مجموعته (أحلام اليقظة)، وفاز بجائزة أفضل كتاب للطفل الشاعر محمد بهجت عن كتابه (25 أغنية للأطفال عن ثورة 25 يناير)، وحصل الكاتب شريف عبد المجيد على جائزة أفضل كتاب في الفنون عن كتابه (الفن الغرافيتي أرض أرض).

ونال الكاتب نبيل عبد الفتاح جائزة أفضل كتاب سياسي عن كتابه (الدين والثورة والطائفية)، وذهبت جائزة أفضل كتاب علمي إلى الكاتب محمد زكي عويس عن كتابه (مستقبل الطاقة النووية والأمن العربي).

أما جائزة أفضل كتاب في العلوم الاجتماعية فذهبت إلى الكاتب طلعت حكيم عن كتابه (سيكولوجية الدجال)، وفاز بجائزة أفضل كتاب في مجال التراث كتاب (سيرة الإمام الشيخ محمد عبده)، من تأليف محمد رشيد رضا وإصدار الهيئة العامة المصرية للكتاب.

والمعرض الذي افتتح يوم 22 يناير/كانون الثاني وشارك فيه ناشرون من 30 دولة تزامن مع احتفالات تونس بمرور عام على هروب الرئيس السابق زين العابدين بن علي يوم 14 يناير/كانون الثاني 2011 إلى السعودية واندلاع الاحتجاجات الشعبية المصرية في الشهر نفسه والتي نجحت في إنهاء حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك في فبراير/شباط الماضي.

المصدر : رويترز