المتوجون بجوائز الدورة الماضية من مهرجان دبي في صورة جماعية بحفل الاختتام (الأوروبية-أرشيف)
 
تنطلق فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان دبي السينمائي الدولي بحضور مجموعة كبيرة من نجوم السينما العربية والعالمية، ونخبة من المخرجين، وستشهد الدورة التي تستمر عشرة أيام عرض أفلام من 61 دولة بـ43 لغة، منها عشرات العروض العالمية الأولى.
 
ويفتتح المهرجان دورته الجديدة بالفيلم الأميركي "حياة باي"، الذي يعرض بتقنية ثلاثية الأبعاد، للمخرج الحائز على الأوسكار آنغ لي عن قصة الروائي البارز "يان مارتيل". ومن المقرر أن يحضر عرض الفيلم في دبي نجومه سوراج شارما وعادل حسين وشرافانتي سينات.
 
ويتنافس عدد غير مسبوق من الأفلام لنيل جوائز المهر في مختلف التظاهرات، حيث سيوزع مبلغ 575 ألف دولار على ثلاث مسابقات تضم 80 فيلما، وهي جوائز المهر العربي والمهر الإماراتي والمهر الآسيوي الأفريقي.
 
وأشارت إدارة المهرجان إلى أن الأفلام المتنافسة هذا العام هي الأكبر في تاريخه، وقد تم اختيارها من بين 1200 عمل من 115 دولة وصلت المهرجان. وسيتم عرض 161 فيلما من 61 دولة وبـ43 لغة مختلفة، بينها 73 فيلما عربيا و17 خليجيا و43 فيلما تقدم في عرض عالمي أول.
 
وقال رئيس المهرجان عبد الحميد جمعة في مؤتمر صحفي اليوم السبت إن الدورة الجديدة ستحضرها مجموعة كبيرة من أشهر الشخصيات السينمائية العربية والعالمية، ونخبة من المخرجين الصاعدين والمخضرمين.

كما أكد أن حفل الافتتاح سيشهد تقديم جائزة "إنجاز العمر" لكل من الممثل المصري محمود عبد  العزيز والمخرج البريطاني المخضرم مايكل أبتيد.

 شعار المهرجان (الجزيرة)

نجوم كبار
وأضاف جمعة أن المهرجان "نجح في ترسيخ مكانته العربية والعالمية، وتشهد على ذلك -عاما بعد عام- الزيادة المطردة في أعداد كبار نجوم السينما من ممثلين ومخرجين ونقاد يحرصون على المشاركة فيه وتقديم أعمالهم.

أنشطة متعددة
من جانب آخر، قال بيان للمهرجان إن السجادة الحمراء في حفل الافتتاح سوف تشهد حضور نجوم عالميين ونجوم من هوليود والسينما العربية والخليجية، تتقدمهم الممثلة كيت بلانشيت الحائزة على جائزة الأوسكار. ومن الخليج الفنانون ريم أرحمة وجابر نغموش وحبيب غلوم وهيفاء حسين ومنصور الفيلي وهيا عبد السلام ومحمود بوشهري وغيرهم.

ومن مصر، يحضر الفنانون نيللي وشيرين وعزت أبو عوف وغادة عادل وهاني رمزي وحسن حسني وخالد النبوي ومحمد سعد و نرمين الفقي وصلاح السعدني والمخرج المخضرم خيري بشارة الذي يشارك بفيلمه الجديد "مونولوغ" وغيرهم. كما يحضر النجم اللبناني وليد توفيق، والنجم السوري سامر إسماعيل، والممثل الليبي إسماعيل العجيلي.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة المخرج البرازيلي الشهير برونو بايتو، بينما يرأس لجنة تحكيم المهر العربي للأفلام الوثائقية المخرج البريطاني مايكل أبتيد.

ويترأس المخرج والروائي ووزير الثقافة الكوري الجنوبي السابق لي شانغ دونغ لجنة تحكيم المهر الآسيوي الأفريقي للروائي، بينما تترأس الفلسطينية مي المصري لجنة تحكيم المهر الآسيوي الأفريقي في الوثائقي.

المصدر : وكالات