الأعمال المرشحة في هذه القائمة ستخضع للتحكيم مجددا لتخرج قائمة قصيرة من الأعمال المختارة (الجزيرة)

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب القائمة الطويلة للأعمال المرشحة في فرع (الفنون والدراسات النقدية) للدورة السابعة 2012 - 2013.

وجاء هذا الإعلان بعد انتهاء جلسات "لجنة القراءة والفرز" التي نظرت في 1262 ترشيحاً في فروع الجائزة كافة، وذلك في ست جلسات عقدت بين شهري سبتمبر/أيلول ونوفمبر/تشرين الثاني الماضيين، وأحالت الترشيحات إلى لجان التحكيم المتخصِّصة التي بدأت أعمالها منذ الحادي عشر من الشهر المنصرم.

وكانت الترشيحات التي تقدَّمت إلى فرع الفنون والدراسات النقدية في دورة هذا العام قد وصلت إلى 139 مشاركة، ومثلت نسبة 11% من العدد الكلي للأعمال المرشَّحة في هذه الدورة.

وتضم القائمة الطويلة في هذا الفرع ثمانية أعمال، منها: كتاب "التخيُّل التاريخي.. السرد والإمبراطورية" للناقد عبد الله إبراهيم (العراق)، وكتاب "الشعر والمعنى.. قراءة تحليلية للقصيدة العربية الجديدة" للباحث إبراهيم الحجري (المغرب)، وكتاب "النقد بين الحداثة وما بعد الحداثة" للباحث إبراهيم الحيدري (العراق-بريطانيا).

كذلك تضم كتاب "الصوفية والفراغ.. الكتابة عند النفري" للباحث خالد بلقاسم (المغرب)، وكتاب "المطوَّلة في الشعر العربي الحديث" للباحث أحمد أبو بكر الجوّة (تونس)، وكتاب "التلقِّي لدى حازم القرطاجني" للباحث محمد بنلحسن بن التجاني (المغرب).

تجدر الإشارة إلى أن الأعمال المرشّحة في هذه القائمة ستخضع إلى تقييم لجان التحكيم التي شكّلتها الجائزة، وتضم نخبة من المتخصِّصين في حقول الفنون والدراسات النقدية لاختيار الأعمال المرشّحة في قائمة قصيرة سوف تعلن في شهر فبراير/شباط 2013.

ويشتمل فرع الفنون والدراسات النقدية على دراسات النَّقد التشكيلي، والنَّقد السينمائي، والنَّقد الموسيقي، والنَّقد المسرحي، ودراسات فنون الصورة، والعمارة، والخط العربي، والنحت، والآثار التاريخية، والفنون الشَّعبية أو الفلكلورية، ودراسات النَّقد السَّردي، والنَّقد الشِّعري، وتاريخ الأدب ونظرياته".

وكان كتاب الباحث المصري شاكر عبد الحميد "الفن والغرابة... مقدمة في تجليات الغريب في الفن والحياة"، قد فاز بفرع الفنون للدورة السادسة 2011/ 2012.

المصدر : الجزيرة