توج الفيلم المصري "الخروج للنهار" للمخرجة هالة لطفي بجائزة "الوهر الذهبي" لأفضل فيلم طويل، في ختام فعاليات الدورة السادسة لمهرجان وهران للفيلم العربي الذي اختتم السبت وشهد مشاركة 12 فيلما طويلا من مختلف الدول العربية.
 
واعتبرت المخرجة هالة لطفي فوزها بالجائزة الكبرى للمهرجان "تتويجا للسينما العربية المستقلة، وحافزا كبيرا للنهوض بالسينما المستقلة، والاهتمام بالمواضيع الجادة التي تحاكي الواقع كما هو".

وأضافت أن "مشاركة فيلمي كان بمثابة المغامرة لكونه يندرج ضمن الأفلام المعقدة التي تعتمد على المشاهد والتعابير التي تختلف تماما عن تلك المستعملة في الأفلام ذات البعد  التجاري".

ونالت الجزائرية جميلة صحراوي جائزة أحسن إخراج عن فيلمها "يما"، وحصل الفيلم الفلسطيني "لما شفتك" للمخرجة آن ماري جاسر على جائزة لجنة التحكيم الخاصة للأفلام الطويلة.

كما نال الممثل التونسي هشام رستم جائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم المغربي "الوتر الخامس"، وحصلت الممثلة المصرية سوسن بدر على جائزة أفضل ممثلة عن أدائها في فيلم "الشوق"، في حين حاز التونسي محمود بن محمود جائزة أحسن سيناريو عن فيلمه "الأستاذ".

وفي مسابقة الأفلام القصيرة التي عرفت مشاركة 14 فيلما، عادت الجائزة الأولى إلى الفيلم الجزائري "الجزيرة" للمخرج الصاعد أمين سيدي بومدين، كما حصل الفيلم المغربي "اليد اليسرى" لمخرجه فاضل شويكة على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

ونالت ثلاثة أفلام قصيرة وهي "النافذة" لأنيس جعاد و"برد يناير" لسعد رومانة و"الليلة الأخيرة" لمريم توزالي تنويها خاصا. وعادت جائزة الجمهور التي استُحدثت لأول مرة في المهرجان إلى الفيلم الوثائقي "تونس ما قبل التاريخ" لحمدي بن أحمد.

المصدر : الألمانية