خمسة أفلام سيتم اختيارها للتنافس على جائزة أحسن فيلم أجنبي (الفرنسية)
 
كشفت الأكاديمية الأميركية للعلوم والفنون السينمائية عن قائمتها المختصرة للأفلام التسعة التي ستتنافس على أوسكار أحسن فيلم أجنبي، وسيطرت الأفلام الأوروبية على القائمة بسبعة أفلام، في حين أدرج فيلمان من خارج القارة ضمن القائمة التي ستتقلص إلى خمسة لاحقا.
 
ويأتي فيلم Amour (حب) للمخرج النمساوي مايكل هانكي كأقوى الأفلام المرشحة ضمن القائمة لنيل الجائزة المرموقة، وسبق للفيلم أن حاز جائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي في دورته العام الجاري.
 
كما أدرج الفيلم الفرنسي "The intouchables" (المنبوذون) للمخرجين أوليفييه نقاش وإريك توليدانو الذي حقق نجاحا هائلا في شباك التذاكر في فرنسا سنة 2011، ويأتي أيضا فيلم "A royal affair" (قضية ملكية) للدانماركي نيكولاي أورسل ضمن القائمة، وهو الحاصل على جائزتي أفضل فيلم وأفضل سيناريو بمهرجان برلين السينمائي.

ورشح أيضا الفيلم النرويجي "Kon- tiki" للمخرجين جواكيم رونينغ وإسبن ساندبرغز والفيلم السويسري "Sister" (أخت) للمخرجة أورسولا ماير والفيلم الآيسلندي "Deep" (عميق) للمخرج بلتساركو رماكور، والفيلم الروماني "Beyond the hills" (خلف التلال) للمخرج كريستيان مانغيو.

ومن خارج أوروبا رشح الفيلم الشيلي "No" أو (لا)  للمخرج بابلو لاراين، والفيلم الكندي "War witch" لمخرجه كيم نغويان. وستضم اللائحة النهائية لأوسكار أفضل فيلم أجنبي -التي سيعلن عنها في 10 يناير/كانون الثاني- خمسة أفلام فقط، بعد أن شملت في البداية 71 فيلما ليتم اختيار الفيلم الفائز في الدورة الـ85 من حفل توزيع جوائز الأوسكار التي ستقام في 24 فبراير/شباط.

وفي السنة الماضية، فاز الفيلم الإيراني "انفصال" للمخرج أصغر فرهادي بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، ونال الفيلم الفرنسي "الفنان" جائزة أفضل فيلم وخمس جوائز أخرى.

المصدر : وكالات