محمد صابر عرب سيفتتح مهرجان كام
في دار الأوبرا بالقاهرة (الجزيرة)

يشارك 44 فيلما من 13 دولة في مهرجان كام الدولي للأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة الذي تنظمه الجمعية المصرية العربية للثقافة والإعلام والفنون بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية، والذي يبدأ فعالياته غدا السبت في مركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية.

وقال رئيس المهرجان محمد عبد العزيز إن "المهرجان يهدي دورته الثانية للشعب الفلسطيني الصامد على أرضه، في حين يستضيف الكويت كضيف شرف لهذه الدورة، وسيتم تكريم سفيري فلسطين بركات الفرا والكويت رشيد الحمد".

وأشار عبد العزيز إلى أن "الأفلام المشاركة في المهرجان تمثل 13 دولة بينها من الدول العربية مصر وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق والكويت واليمن والمغرب، والدول الأجنبية المشاركة هي الهند والدانمارك وكندا والأرجنتين والسويد".

وأوضح أن "الأفلام المشاركة تتضمن 17 فيلما تسجيليا و16 فيلما للصور المتحركة، وتشارك ضمن مسابقات المهرجان الثلاث، وهي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة ومسابقة الأفلام التسجيلية ومسابقة أفلام الصورة المتحركة"، إلى جانب أفلام أخرى تعرض على هامش المهرجان.

ويفتتح وزير الثقافة المصري محمد صابر عرب المهرجان الذي يكرم مجموعة من المبدعين، منهم مهندس الديكور الفنان الراحل صلاح مرعي، ومدير التصوير سعيد الشيمي، والمخرج سعيد مرزوق، والصحفي إيهاب كامل، والفنان ومدير التصوير طارق التلمساني، والفنان حسن يوسف.

ويختتم المهرجان فعالياته مساء الخميس القادم بعرض الفيلم المصري "إلا رسول الله" للمخرج حسن صباحي. وتقام على هامش المهرجان الذي يرفع شعار "تحرر عسى أن يكون إبداعك وسيلة لتحرير الغير"، ندوة حول مستقبل السينما العربية بعد الربيع العربي.

المصدر : الفرنسية