ستيفن سيبلبرغ يحمل إحدى جوائز غولدن غلوب العام الماضي (الأوروبية-أرشيف)
 
طرحت اللجنة المنظمة لجوائز غولدن غلوب أسماء الأعمال الدرامية المرشحة لنيل أهم جائزة سينمائية بهوليوود بعد الأوسكار، ويتصدر فيلم المخرج ستيفن سبيلبرغ عن الرئيس الأميركي "لنكولن" لائحة الأفلام المرشحة لنيل أكبر عدد من الجوائز.
 
وضمن ترشيحات أفضل فيلم درامي يأتي "أرغو" للمخرج والممثل بن أفليك، و"دجانغو آنشايند" (تحرير جانغو) لكونتين تارانتينو، و"لايف أو بي" (حياة بي) للمخرج آنغ لي، و"لنكولن" لستيفن سبيلبرغ ، و"زيرو دارك ثيرتي" (نصف ساعة بعد منتصف اليوم) لكاثرين بيغلاو عن عملية مقتل أسامة بن لادن.
 
ويتصدر فيلم سبيلبرغ "لنكولن" الترشيحات بسبع جوائز، وهو يلخص معركة الرئيس الأميركي الأسبق إبراهام لنكولن لإنهاء العبودية بالولايات المتحدة، وعرف سبيلبرغ بأفلام مهمة أبرزها "إي تي"، و"الفك "المفترس"، و"حرب العوالم "، و"جوراسيك بارك".
 
ورشح مخرج الفيلم التاريخي أيضا لجائزة أفضل مخرج، مع كل من بن أفليك عن فيلم "أرغو"، وكاثرين بيجلاو عن فيلم "زيرو دارك ثيرتي"، وأنغ لي عن فيلم "لايف أوف بي"، وكونتين تارانتينو عن فيلم "دجانغو آنتشايند".
 
وفي ترشيحات أفضل ممثل درامي جاء دانييل داي-لويس عن دوره في فيلم "لنكولن"، وريتشارد غيرعن دوره في فيلم "أربيترادج" (تحكيم)، وجون هوكس عن دوره في فيلم "ذا سيشنز"، وخواكين فينيكس عن دوره في فيلم "ذا ماستر" (السيد)، ودينزل واشنطن عن دوره في فيلم "فلاي" (الرحلة).

وتضمنت ترشحيات أفضل ممثلة في فيلم درامي كلا من ماريون كوتيلار عن دورها في فيلم "راست أند بون" (الصدأ والعظام)، وجيسيكا تشاستاين عن دورها في فيلم "زيرو دارك ثيرتي"، وناعومي واتس، عن دورها في فيلم "المستحيل"، وراشيل فايس عن دورها في فيلم "ذا ديب بلو سي" (البحر الأزرق العميق)، وهيلين ميرين عن دورها في فيلم "هيتشكوك".

وضمن ترشحيات جائزة أفضل ممثل في فيلم كوميدي أو موسيقي جاء كل من المخضرم هيو جاكمان عن دوره في فيم "البؤساء"، وبرادلي كوبر عن دوره في فيلم "سيلفر لينينجس بلايبوك"، وجاك بلاك عن دوره في فيلم "بيرني"، وإيوان ماكغريغورعن دوره في فيلم "سالمون فيشينج إن ذي يمن"، (صيد سمك السلمون في اليمن)، وبيل موراي عن دوره في فيلم "هايد بارك أو هدسون".

أما ترشيحات جائزة أفضل ممثلة في فيلم كوميدي أو موسيقي فتضمنت كلا من "جنيفر لورانس" عن دورها في فيلم "سيلفر لينينجس بلايبوك"، وميريل ستريب عن دورها في فيلم "هوب سبرينجس"، وجودي دنش عن دورها في فيلم "ذا بست إكزوتيك ماريجولد هوتل"، وماجي سميث عن دورها في فيلم "كوارتيت" (رباعية).

يُذكر أن الأعمال المرشحة لـغولدن غلوب -والتي تشمل السينما والتلفزيون- يتم اختيارها مجموعة من نحو ثمانين شخصا معظمهم من الكتاب المستقلين المنتمين لجمعية الصحافة الأجنبية في هوليوود، ومن المنتظرأن يقام حفل توزيع الجوائز في 13 يناير/كانون الثاني.

المصدر : وكالات