علي الحجار من الفنانين المصريين الذين سيشاركون في حفلات المهرجان (الجزيرة-أرشبف)


بدأت 
في دار الأوبرا بالقاهرة فعاليات الدورة الـ21 لمهرجان الموسيقى العربية بأوبريت "عاشق النغم"، وهي سيرة إنسانية وفنية للموسيقار المصري رياض السنباطي (1906-1981) الذي يعد من أبرز من لحنوا القصائد العربية.

ويقدم المهرجان على مدى ثمانية أيام 13 حفلا بمشاركة مطربين وعازفين عرب، منهم المغربيان فؤاد زبادي وأسماء لمنور، والسوريون وعد بحري وصفوان بهلوان وحسين الشيخ، والفلسطينية سناء موسى، والعازف اللبناني رامي يعسوب. ومن المصريين علي الحجار ومحمد الحلو وعفاف راضي وآمال ماهر ومي فاروق وريهام عبد الحكيم.

وافتتح المهرجان بحضور مقررته رتيبة الحفني ورئيسة دار الأوبرا المصرية إيناس عبد الدايم التي قالت الأسبوع الماضي في بيان إن تذاكر حفلات المهرجان شهدت "إقبالا جماهيريا كبيرا يعكس وعي الجمهور المصري وثقافته، وأنه ما زال يبحث عن الفن الجاد والهادف ونبذ الرديء".

ومن بين فعاليات المهرجان مؤتمر تحت عنوان "تطوير الموسيقى العربية مع الحفاظ على هويتها"، يشارك فيه باحثون وفنانون منهم الأردنيان محمد غوانمة وكفاح فاخوري، والتونسي حمادي بن عثمان واللبناني يوسف طنوس، والعراقيان حسين الأعظمي ودريد الخفاجي، والمصريان نبيل شورة وإيزيس فتح الله.

كما ينظم المهرجان مسابقة للغناء العربي للشباب دون الخامسة والثلاثين، حيث يؤدي المتسابق موشحا إضافة إلى أدائه عملا حديثا في قالب قصيدة بمصاحبة أحد عازفي العود.

المصدر : رويترز