أردوغان ينتقد مسلسل "حريم السلطان"

An undated still picture shows actors Halit Ergenc as Suleiman the Magnificent (L) and Meryem Uzerli as Hurrem in a scene from the television drama "The Magnificent Century". A steamy television period drama about a 16th century sultan has angered conservative Muslims in Turkey and sparked a debate over the portrayal of the past in a country rediscovering its Ottoman heritage. "The Magnificent Century" chronicles the life of Suleiman the Magnificent, who ruled the Ottoman Empire during its golden age, showing a young and lusty sultan in the
undefined

هاجم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، المسلسل التركي الشهير "العصر الرائع" أو كما يعرف في العالم العربي "بحريم السطان"، قائلاً "ليس لدينا أجداد مثلما يجري تصويرهم في المسلسل".

وقال أردوغان في كلمة خلال مراسم افتتاح مطار ومشاريع أخرى في ولاية كوتاهية، إنه لا يعرف السلطان سليمان القانوني بالشخصية التي يظهر فيها في المسلسل، لافتاً إلى أن الأخير قضى ثلاثين عاماً من عمره على ظهر الخيول في إطار الحروب والفتوحات التي خاضها.

كما ندد بمخرجي هذا النوع من المسلسلات، وأصحاب القنوات التلفزيونية التي تعرضها، مشيرا إلى أنه ينتظر قراراً قضائياً بهذا الشأن رغم تحذير القائمين على المسلسل.

وأضاف أنه يعيش في هذا العالم ذي السبع مليارات نسمة، ويعرف ما هي وظيفته، ويذهب إلى كل بقعة وصل أجداده إليها على ظهر الخيول، ويهتم بتلك المناطق.

ورغم شعبية المسلسل الذي يعرض في العالم العربي والعديد من الدول الأوروبية، صدرت الكثير من الانتقادات له واتهمته بتشويه صورة السلطان سليمان.

ويلقب السلطان سليمان بالقانوني أو المشرّع لأنّه قام بتشريع الكثير من القوانين للدولة العثمانية التي بلغت أكثر من مائتين، بينما يقدّمه المسلسل بصورة السلطان المحاط بالنساء.

المصدر : يو بي آي