حددت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي العدد النهائي للأفلام والدول المشاركة في فعاليات الدورة الخامسة والثلاثين من المهرجان، كما أعلنت أسماء رؤساء وأعضاء لجان التحكيم الدولية والعربية والمحلية في مسابقاته المختلفة.

وقال المنظمون إن الدول المشاركة هي 64 دولة يمثلها 175 فيلما ستعرض خلال فعاليات المهرجان. ويشارك 18 فيلما من 17 دولة في المسابقة الرسمية، بينها فيلمان يمثلان مصر، إلى جانب كل من أذربيجان والبرازيل وإنجلترا واليونان وإيران والعراق وإيطاليا والكويت والمغرب وبولندا وروسيا وإسبانيا وتونس وتركيا وفنزويلا وفرنسا.

ويتنافس 13 فيلما من 11 دولة عربية في المسابقة الدولية للأفلام العربية. وإلى جانب الدول الحاضرة في المسابقة الدولية، تشارك الجزائر والأردن ولبنان وفلسطين والإمارات العربية المتحدة.

كما تشارك في المسابقة الجديدة المخصصة لأفلام حقوق الإنسان 16 دولة من بينها دولة عربية واحدة وهي سوريا.

ويضم المهرجان خمس لجان تحكيم أولها لجنة تحكيم المسابقة الدولية ويترأسها مدير مهرجان روما السينمائي المنتج ماركو مولر. ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية الفنان المصري محمود عبد العزيز.

وتترأس الناشطة الحقوقية المصرية غادة شهبندر لجنة تحكيم مسابقة أفلام حقوق الإنسان، فيما يترأس الألماني كوس إدر لجنة تحكيم فيبريسي (اتحاد الصحافة السينمائية الدولي). ولم تعلن إدارة المهرجان عن اسم رئيس لجنة تحكيم ملتقى مهرجان القاهرة السينمائي التي تقتصر عضويتها على المصريين.

المصدر : الفرنسية