جبر: العربية تعيش مرحلة صعبة بفلسطين
آخر تحديث: 2012/10/8 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/8 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/23 هـ

جبر: العربية تعيش مرحلة صعبة بفلسطين

الدكتور يحيى جبر أكد أن مجمع اللغة العربية في فلسطين يعاني نقص التمويل (الجزيرة نت)

قال الدكتور يحيى جبر أستاذ اللغة العربية بجامعة النجاح والخبير اللغوي الفلسطيني ومؤسس مجمع اللغة العربية الفلسطيني-بيت المقدس، إن فكرة مجمع اللغة العربية في فلسطين ظهرت في بداية الثمانينيات، واعتمدها الرئيس الراحل ياسر عرفات بعد تأسيس السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994.

وأضاف الدكتور جبر -في حوار خاص مع الجزيرة نت- أن المجمع لم ترصد له ميزانية وكان جمع التبرعات يتم بشكل شخصي عن طريق صداقات ومعارف، واتهم السلطة الفلسطينية بالتقصير في الإنفاق على المجمع الذي قال إنه لم يصدر سوى عددين من المجلة التابعة له عام 2005.

ورأى أستاذ اللغة العربية أن الوضع اللغوي في فلسطين يختلف عنه في البلدان العربية الأخرى، فالعربية تعاني من وطأة الإنجليزية والفرنسية ولكنها إلى جانب ذلك تعاني من اللغة العبرية وسطوتها.

وأكد أن الاحتلال العسكري انعكس على كل تفاصيل المجتمع ومكونات النسيج الفلسطيني، فأصبح الفلسطينيون داخل الخط الأخضر "فلسطينيو 48" لا يتكلمون عربية فرنسية أو عربية إنجليزية وإنما أصبحوا يتكلمون بالعربية والعبرية، إضافة إلى ترسبات العهد الاستعماري البريطاني التي تظهر من خلال كلمات إنجليزية.

واعتبر الدكتور يحيى جبر أن الواقع اللغوي في فلسطين يعيش حالة من الجمود المخيف، كل يشير إلى أن اللغة العربية تعيش مرحلة صعبة ومحاطة بالمخاطر من كل زاوية، والمحتل مثلا يدرس العربية بمدارسه ولكنها عربية عامية، وقال إن اليهود يسعون لإهمال اللغة العربية المعروفة بسلاستها وفصاحتها.

وأضاف أن الأطفال لم يعودوا يجدون شعورا بالانتماء تجاه لغتهم، وتجاه حضارتهم وثقافتهم، وعزا الدكتور في حواره للجزيرة نت هذا الوضع إلى المناهج والقرار السياسي وإلى المدرسين أيضا.

المصدر : الجزيرة