انطلاق مهرجان الفجيرة للمونودراما
آخر تحديث: 2012/1/23 الساعة 16:22 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/23 الساعة 16:22 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/29 هـ

انطلاق مهرجان الفجيرة للمونودراما

جانب من أحد العروض السابقة لمهرجان الفجيرة الدولي للمنودراما (الجزيرة نت)


بدأت في إمارة الفجيرة بالإمارات فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، التي تستمر حتى مطلع الأسبوع المقبل بعروض من 12 دولة عربية وأجنبية. وتشهد الدورة الجديدة حضور أكثر من 200 ضيف شرف من نجوم الفن والأدب من مختلف أنحاء العالم.

وأقيم حفل الافتتاح في قلعة "الفجيرة الأثرية" بحضور عدد كبير من الفنانين والشخصيات المسرحية العربية البارزة. وقدمت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، عرضا بعنوان "الفجيرة.. العالم يمر من هنا" من تأليف وأشعار محمد سعيد الضنحاني، تناول تاريخ إمارة الفجيرة والحضارات التي مرت عليها، وصولا إلى الاتحاد مع دولة الإمارات.

وقال نائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام رئيس  المهرجان محمد سعيد الضنحاني إن بين الدول المشاركة في المهرجان ألمانيا التي تقدم عرضا بعنوان "اعترفات قناع" للمخرج أنا سوكولوفا، والإمارات بعرضي "العازفة" للمخرجة لطيفة أحرار، و"اصبر على مجنونك" للمخرج جمال مطر، وعروضا من سوريا وبريطانيا ومصر والعراق والأردن وأستراليا ولبنان ودول عربية وغربية أخرى.

شعار مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما (الجزيرة نت)
ندوات متخصصة
ويتضمن المهرجان ندوات متخصصة في فن المونودراما، يحاضر فيها مؤلفون ومتخصصون من مختلف الدول العربية، من بينهم المؤلفان المصريان محفوظ عبد الرحمن ويسري الجند، ونضال الأشقر من لبنان، والدكتورة ملحة عبد الله من السعودية.

ويؤكد الضنحاني أن المهرجان "يعد تظاهرة مسرحية تقيمها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام كل عامين احتفاء بالمسرح، باعتباره فنًّا يرتقي بوعي المجتمعات ويحسّن من إحساسهم الفني، بعيدا عن بريق الجوائز كما يحدث في المهرجانات الأخرى".

ويهدف المهرجان الذي يقام منذ عشرة أعوام، إلى توجيه الأنظار لفن المونودراما، الذي يعتمد على الممثل الواحد، وتحفيز الكتاب والباحثين والفنانين والجماعات المسرحية على تبني ودعم هذا الفن.

وكانت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام قد أعلنت منتصف العام الماضي نتائج الدورة الثانية للمسابقة الدولية لنصوص المونودراما في نسختها العربية.

وفازت الكاتبة السعودية د. ملحة عبد الله بالمركز الأول عن نصها "العازفة"، والكاتب المغربي طه عدنان بالمركز الثاني عن نصه "باي باي جيلو"، والكاتب السوري متولي عمر أبو ناصر عن نصه "خريف الذكريات". وتبلغ قيمة الجائزة الأولى 15 ألف دولار أميركي، والثانية 12 ألف دولار، والثالثة 8 آلاف.

المصدر : الألمانية

التعليقات