لقطة من المسرحية الأردنية "عشيات حلم" التي ستفتتح المهرجان (الجزيرة نت) 

أكدت الهيئة العربية للمسرح أن الدورة الرابعة لمهرجان المسرح العربي ستقام في الفترة من 10 إلى 15 يناير/كانون الثاني الجاري في العاصمة الأردنية عمان، وتقرر أن يفتتح المهرجان بعرض مسرحية "عشيات حلم" من الأردن.

وأشارت الهيئة في بيان إلى أن المهرجان سيشهد مشاركة مصر بعرض "البيت النفادي" وقطر بعرض "مجاريح"، والسودان بعرض "احتراق"، وتونس بعرض "زهايمر"، والأردن بعرضي "سي في" و"بس بقرش".

كما سيحضر لبنان بعرض "مكاتيب"، والجزائر بعرض "الشهداء"، والسعودية بعرض "مريم وتعود الحكاية"، والكويت بعرض "طقوس وحشية"، والإمارات بعرض "حرب النعل"، وليبيا بعرض "خراريف"، والمغرب بعرض "الهواوي قايد النسا". وستشهد مراسم الاختتام إعلان العرض الفائز بجائزة "الشيخ سلطان القاسمي" لأفضل عرض مسرحي عربي.

وقال مدير المهرجان غنام غنام إن لجنة تحكيم خاصة ستختار العرض الفائز الذي سيحصل على جائزة مالية قدرها 100 ألف درهم إماراتي (نحو 27 ألف دولار)، كما سيعرض في افتتاح مهرجان أيام الشارقة المسرحية في مارس/آذار المقبل.

وأوضح غنام أن المهرجان سيشهد تقديم ورقة للتدريب المسرحي بعنوان "خيال الظل" للدكتورة دلال بقاري من ألمانيا، بالإضافة إلى ملتقى فكري بعنوان "المسرح والتغيير.. أفق المستقبل"، يشارك فيه مجموعة من رجال الفكر والمسرح العرب، ناهيك عن تسليط الضوء على تجارب مسرحية شابة.

ويقام المهرجان هذا العام بالتزامن مع اليوم العربي للمسرح الذي يصادف 10 يناير/كانون الثاني من كل عام.

المصدر : الجزيرة