فيلمان إيراني ومغربي بسباق الأوسكار

epa03061625 Iranian director Asghar Farhadi (L) and actor Peyman Moaadi (R) pose with the Golden Globe award for Best Foreign Language Film for 'A Separation' (Iran) in the Press Room at the 69th Golden Globe Awards held at the Beverly Hilton Hotel in Beverly Hills, Los Angeles, California, USA, 15 January 2012. EPA/PAUL BUCK

كشف القائمون على حفل توزيع جوائز "الأوسكار" عن قائمة أولية بتسعة أفلام أجنبية مرشحة للفوز بجائزة "أوسكار" يوم 26 فبراير/شباط، وتضم هذه اللائحة الفيلم الإيراني "انفصال" الذي فاز مؤخرا بإحدى جوائز "غولدن غلوب"، وكذلك الفيلم المغربي "عمر قتلني".

وكان فيلم "انفصال" للمخرج أصغر فرهادي قد توج بعدد من جوائز العام لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، من بينها جائزة غولدن غلوب وجمعية نقاد السينما في نيويورك والجمعية الوطنية للنقاد السينمائيين، إضافة إلى جائزة الدب الذهبي وأحسن ممثل وممثلة بمهرجان برلين السينمائي.

ويتناول الفيلم قصة زوجين يصارعان فكرة هجر الوطن. ويقول الكثير من النقاد إن الفيلم يتحدث عن التفرقة بين الطبقات وينتقد النظام القضائي الإيراني، بينما يرى آخرون أنه يتحدث عن صراع بين الحداثة والتقاليد.

وأبدت الحكومة الإيرانية "حذرا" بشأن نجاح الفيلم في حصد أفضل فيلم أجنبي في مسابقة غولدن غلوب قائلة "إن الأفلام الواقعية التي يفضلها النقاد تظهر صورة غير معبرة عن الجمهورية الإسلامية".

أما فيلم "عمر قتلني" للمخرج الفرنسي من أصل مغربي رشدي زم فيتحدث عن الظلم الاجتماعي والفشل في تحقيق العدالة، ويستعرض عملية القتل البشعة التي تعرضت لها أرملة فرنسية عام 1991، ووجدت الشرطة عبارة "عمر قتلني" مكتوبة بدمها في مسرح الجريمة، ليجري إيقاف البستاني عمر الرداد يومين بعدها، ويحاكم ثم يسجن لفترة قبل أن يطلق في عفو.

undefined

قائمة مختصرة
وضمن قائمة الأفلام المرشحة وصلت أفلام من ألمانيا والدانمارك وكندا أيضا إلى القائمة المختصرة التي اختارتها لجنتان من لجان الأكاديمية الأميركية للعلوم والفنون السينمائية التي تمنح جوائز الأوسكار، وهي أرفع جوائز سينمائية وتقدم في فبراير/شباط من كل عام.

كما رشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي فيلم "بينا" الألماني للمخرج وين فندرز، والفيلم البولندي "في الظلام" للمخرج أغنيسكا هولاند والفيلم التايواني "محاربو قوس القزح: صديق بايل" للمخرج وي تي شنغ و"فوتنوت" الإسرائيلي للمخرج جوزيف سيدار.

وأشار المنظمون إلى تأهل 63 فيلما للترشح عن فئة أفضل فيلم أجنبي، لكن الخيار وقع على 9 أفلام، هي الفيلم البلجيكي "رأس الثور" للمخرج آر روسكام، و"السيد لازار" الكندي للمخرج فيليب فالاردو، والفيلم الدانماركي "سوبركلاسيكو" للمخرج أولي كريستيان مادسن.

يذكر أنه ستختار خمسة أفلام من التسعة المرشحة الأسبوع المقبل لتصل إلى النهائيات، على أن يقام حفل توزيع جوائز الأوسكار السنوي الـ84 في 26 فبراير/شباط المقبل على مسرح كوداك بمركز هوليوود.

المصدر : الجزيرة + وكالات