المسرحي العالمي بيتر بروك أول فائز بجائزة الفجيرة للإبداع المسرحي (الجزيرة نت)

اختارت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما المسرحي الإنجليزي الشهير عالميا بيتر بروك كأول فائز بجائزة الفجيرة للإبداع المسرحي وشخصية المهرجان الثقافية والمسرحية، ضمن فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان التي تنطلق الأسبوع المقبل وتستمر ثمانية أيام بمشاركة 200 فنان وعروض من 12 دولة عربية وأجنبية.

وقال محمد سعيد الضنحاني نائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام إن بروك سيكون ضيف شرف المهرجان، واختير ليكون شخصية المهرجان الثقافية والمسرحية لهذه الدورة.

وأكد أن اللجنة المنظمة للحدث قررت تكريم المخرج العالمي واختياره ليكون أول فائز بجائزة الفجيرة للإبداع المسرحي التي انبثقت عن المهرجان لأول مرة هذا العام.

وأضاف أن وفدا من هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام سلموا دعوة المهرجان إلى بروك في مقر إقامته بباريس الأسبوع الماضي فرحب بها، مؤكدا سعادته بهذا التكريم الذي يعتبر الأول له في الشرق الأوسط.

ونقلت إدارة المهرجان عن بروك قوله "اخترت الفجيرة من بين الكثير من  الدعوات التي تلقيتها دوليا لتكريمي لاعتبارات كثيرة لها علاقة برغبتي  في الاطلاع على المنجز الإبداعي لهذا المهرجان الذي ينظر له كعلامة مسرحية  فارقة في الشرق الأوسط والإمارات".

وقال مدير المهرجان محمد سيف الأفخم إن "بروك أذهل وفد الهيئة بمعلوماته عن الثقافة العربية وعن قراءته للقرآن الكريم ومعلوماته الواسعة عن الإسلام وتسامحه واطلاعه على الفن العربي"، كاشفا أنه "من أشد المعجبين بصوت المطربة المصرية الراحلة أم كلثوم".

ووعد بروك الوفد الإماراتي بتقديم مفاجأة فنية لجمهور المهرجان دون أن  يكشف عنها.

يذكر أن بروك ولد في لندن عام 1925، وعمل مديراً لفرقة شكسبير الملكية، ورأس المركز الدولي للأبحاث المسرحية في باريس، وأخرج أكثر من خمسين عرضا مسرحيا.

المصدر : الألمانية