الروايات الست المرشحة لجائزة البوكر العربية (الموقع الرسمي للجائزة)

كشفت هيئة الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر العربية" عن القائمة القصيرة للروايات المرشحة للفوز بجائزة الدورة الخامسة، التي تضمنت ست روايات من مصر ولبنان والجزائر وتونس، سيختار إحداها في مارس/آذار المقبل للفوز  بالجائزة المرموقة.

وتتضمن الأعمال الستة التي أعلن عنها رئيس لجنة التحكيم الناقد السوري جورج طرابيشي رواية "العاطل" للمصري ناصر عراق و"عناق عند جسر بروكلن" للمصري عز الدين شكري فشير و"شريد المنازل" للبناني جبور الدويهي و"دروز بلغراد" للبناني ربيع جابر و"دمية النار" للجزائري بشير مفتي و"نساء البساتين" للتونسي الحبيب السالمي.

وتقدم الروايات المرشحة في القائمة طروحات مختلفة، تتراوح بين مواضيع حول المنفى وأسئلة كثيرة عن الهوية الشخصية، كما يتعرض بعضها للثورات السياسية والاجتماعية التي عصفت وتعصف بالمنطقة، سواء التاريخية منها أو التي تحصل في الوقت الراهن.

الفائزان بالجائزة العالمية للرواية العربية سنة 2011 رجاء العالم ومحمد الأشعري
(الجزيرة نت)

أسماء وترشيحات
واختيرت القائمة من أصل لائحة طويلة تضمنت 13 رواية كان أعلن عنها في نوفمبر/تشرين الثاني 2011، والتي اختيرت بدورها من 101 ترشيح جاءت من جميع أنحاء الوطن العربي.

ويوجد في القائمة الحالية كتاب رشحوا سابقا للجائزة، وهم اللبناني جبور الدويهي عن روايته "مطر حزيران" التي رشحت لدورة 2008، والتونسي الحبيب السالمي الذي رشحت روايته "روائح ماري كلير" عام 2009، واللبناني ربيع جابر عن روايته "أمريكا"  في دورة2010، والمصري عز الدين شكري فشير عن روايته "غرفة العناية المركزة" التي رشحت للقائمة الطويلة عام 2009.

ويحصل كل مؤلف بلغت روايته القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، أما الرواية الفائزة فيحصل كاتبها على 50 ألف دولار أخرى، إضافة إلى ترجمة الرواية إلى الإنجليزية.

ويعلن اسم الفائز بالجائزة في أمسية بمعرض أبو ظبي للكتاب يوم 27 مارس/آذار اللمقبل، وتنظم الجائزة برعاية مؤسسة جائزة بوكر البريطانية وتمويل مؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي.

وتهدف الجائزة -التي أطلقت في أبوظبي في أبريل/نيسان2007- إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميّزة عالميا، وتدار بالشراكة مع مؤسسة جائزة "بوكر" البريطانية في لندن وبدعم من مؤسسة الإمارات في أبو ظبي.

وفي الدورة الرابعة سنة 2011 حصلت كل من رواية القوس والفراشة للكاتب المغربي محمد الأشعري ورواية طوق الحمام للروائية السعودية رجاء عالم مناصفة على الجائزة العالمية للرواية العربية.

وتتكون لجنة تحكيم الدورة الخامسة لجائزة البوكر من الكاتب والناقد السوري جورج طرابيشى رئيسا، أما الأعضاء فهم الصحفية والناقدة الأدبية مودى بيطار، والأكاديمية والناشطة المصرية فى حقوق المرأة هدى الصدة، والكاتبة القطرية الدكتورة هدى النعيمي، والأكاديمي والباحث الإسباني الدكتور "غونزالو فيرنانديز باريلا".

المصدر : الجزيرة + وكالات