مخرجة فيلم " محرم" أمل رمسيس (الجزيرة نت-أرشيف)

فاز فيلم "محرم" للمخرجة المصرية أمل رمسيس بجائزة الصقر الذهبي للدورة الحادية عشرة من مهرجان الفيلم العربي في مدينة روتردام الهولندية التي اختتمت فعالياتها الليلة الماضية، في حين نال الفيلم السوري "أزادي" جائزة االصقر الفضي.

 

وقال مؤسس ورئيس المهرجان، الأكاديمي التونسي خالد شوكات "إن الدورة المنصرمة شهدت تظاهرة سينمائية محترمة رغم ضيق الوقت وانشغال الكثيرين بسبب الثورات العربية حيث عرض المهرجان ستين فيلما من بين ما يقرب من 400 فيلم.

 

ملصق مهرجان الفيلم العربي في روتردام  
مسابقات مختلفة

وأضاف أن لجنة المسابقة الدولية للمهرجان التي كان موضوعها الرئيسي "سينما الثورات العربية" ضمت التونسي محمد علي بن جمعة والهولنديين كريستيان فان شخيرمبيك وأنا خريت فيتسما، والذين منحوا جائزة الصقر الفضي للفيلم السوري "أزادي" والصقر الذهبي للفيلم المصري "محرم".

 

وضم المهرجان مسابقة ثانية ضمت لجنة تحكيم مكونة من ثلاثة من النقاد  العرب هم العراقي محمد حياوي والسوري ماهر عنجاري والمصري مصطفى ياسين، ومنحت تنويها خاصا للفيلم التونسي "حدث ذات فجر" للمخرج محمد علي النهدي، بينما منحت جائزة الصقر الفضي للفيلم المغربي "ماجد" للمخرج نسيم عباسي، ومنحت جائزة الصقر الذهبي في المسابقة للفيلم المصري "المسافر" إخراج أحمد ماهر.

 

وفي مسابقة "السينما العربية المستقلة" منحت جائزة الصقر الفضي مناصفة  بين الفيلمين المصريين "الرحلة" لصبا الرافعي و"السندرة" للمخرج محمد  شوقي في حين منحت جائزة الصقر الذهبي للفيلم اللبناني "عكس السير" لميشيل تيان.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية