منتجو المسلسل سبق أن أكدوا أن العمل أجازته ثلة من علماء الأمة (الجزيرة نت)

صوت مجلس النواب العراقي بالإجماع على طلب منع عرض المسلسل التاريخي "الحسن والحسين" في القنوات الفضائية العراقية. وطلبت رئاسة البرلمان من هيئة الإعلام والاتصالات إصدار قرار بمنع عرض المسلسل.

ويأتي هذا القرار بعد مطالبات لعدد من أعضاء البرلمان والوقفين السني والشيعي وبعض رجال الدين بوقف عرض المسلسل منعا لتأجيج النعرات الطائفية.

وقال مصدر في المجلس إن البرلمان صوت خلال جلسته العشرين التي عقدها أمس السبت بالإجماع على طلب تقدمت به لجنة الأوقاف والشؤون الدينية التابعة له، مذيلا بتوقيع من مائة نائب يوصي بمنع عرض مسلسل "الحسن والحسين" في جميع الفضائيات العراقية.

وأثار المسلسل جدلا واسعا في العراق، بعد مطالبة أطراف عدة منها رئيس الوقف السني عبد الغفور السامرائي، ورئيس الوقف الشيعي صالح الحيدري، بوقف عرضه منعا لتأجيج النعرات الطائفية.

وكان معتمد المرجع الديني الشيعي الأعلى علي السيستاني في كربلاء قد أكد خلال خطبة الجمعة الماضية أن مسلسل "الحسن والحسين" ينطوي على الكثير من التزييف والكذب والتحريف، متهما الجهة المنتجة للمسلسل بعدم الاعتماد على مصادر تاريخية رصينة.

كما طالب مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر في مصر بمنع عرض الأعمال الدينية التي يتم فيها تجسيد شخصيات آل البيت أو الصحابة.

يأتي ذلك بينما واصلت محطة تلفزيون عراقية مملوكة للحزب الإسلامي العراقي بزعامة إياد السامرائي مساء السبت عرض المسلسل، وذكرت محطة تلفزيون "بغداد" الفضائية أنها ستستمر في عرض حلقات المسلسل "لحين وصول قرار من هيئة الإعلام والاتصال بشأن هذا الموضوع".

المصدر : الجزيرة + وكالات