اتحاد كتاب مصر يدين القمع بسوريا
آخر تحديث: 2011/8/12 الساعة 15:37 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/12 الساعة 15:37 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/14 هـ

اتحاد كتاب مصر يدين القمع بسوريا


أدان اتحاد كتاب مصر الاستخدام المفرط للقوة من قبل السلطات السورية وقمعها للمتظاهرين السلميين المطالبين بالحرية والديمقراطية، مؤكدا حق الشعوب العربية -وفي مقدمتها سوريا وليبيا واليمن- في المطالبة بحقوقها الأساسية والأصيلة في الحرية والديمقراطية والتداول السلمي على السلطة.

وقال الاتحاد في بيان أصدره اليوم الجمعة "إن الأدباء والكتاب والمثقفين المصريين يتابعون بكثير من القلق والغضب الأحداث التي تشهدها سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية العارمة في مدنها الكبرى والصغرى، والكيفية التي يتم بها قمع هذه الاحتجاجات بواسطة قوات الأمن والقوات المسلحة السورية، والاستخدام المفرط للقوة، ومخالفة الاتفاقيات والأعراف الدولية التي تحرم قمع المتظاهرين السلميين، مما أدى إلى استشهاد مئات المواطنين العزل".

وعبر عن رفضه وإدانته لكل قول أو فعل تقوم به السلطات الحاكمة في أي مكان وتحت أي ظروف يهدف إلى قمع المتظاهرين وتعريض حياتهم للخطر، سواء بالقتل أو الاعتقال أو إلصاق التهم العشوائية بهم دون قرائن أو أدلة.

وشدد على ضرورة أن تلتزم السلطات الحاكمة بمعايير الديمقراطية التي تضمن تداولا سلميا للسلطة يراعي إرادة الشعوب واختياراتها، وأن تلتزم بمبدأ الشفافية وإعلان الحقائق كاملة للمواطنين مراعاة لمصلحة الوطن وحفاظا على مكانته وتقدمه، مطالبا بالعمل بشكل فوري على محاربة الفساد المستشري في البلاد، باعتباره أحد المحركات الرئيسية للاحتجاجات الشعبية المطالبة بالتغيير.

كما ناشد الاتحاد حكومة مصر ومؤسساتها السياسية والشعبية أن تضطلع بدور فاعل تحتمه مكانة مصر وانتماؤها تجاه تلك الأزمة في سوريا، معربا عن أمله بأن يأتي التحرك المصري ثوريا فاعلا تستعيد مصر من خلاله وجهها العربي وروحها القومية.

واختتم بيانه بالقول "المجد للشهداء في سوريا وليبيا واليمن وكل بلدان الوطن العربي، والنصر للثورة العربية في كل مكان".

المصدر : وكالة الشرق الأوسط

التعليقات