لقطة من فيلم ابن بابل للمخرج العراقي محمد الدراجي المنتج ضمن ملتقى دبي السينمائي (الجزيرة نت)

جهاد هديب-دبي

قرر مهرجان دبي السينمائي الدولي تمديد الموعد النهائي لتقديم طلبات المشاركة في الدورة الخامسة من ملتقى دبي السينمائي، سوق الإنتاج المشترك التابع للمهرجان، حتى 22 من الشهر الجاري.

ولأول مرة سيتمّ قبول النصوص السينمائية العربية والفرنسية ضمن الملتقى السينمائي إلى جانب النصوص الإنجليزية، مما سيخول عدداً أكبر من السينمائيين، سواء من منطقة الشرق الأوسط أو بقية أنحاء العالم المشاركة بنصوصهم.

ويأتي التغييران نتيجة لتجاوب المهرجان والقيّمين عليه تجاه الآراء الإيجابية التي لقيها والحرص على منح الفرصة لطلبات المشاركة من السينمائيين العرب أو ذوي الأصول العربية للمساهمة في أنشطة أكثر سوق للإنتاج المشترك نجاحاً في منطقة الشرق الأوسط، وفقا ما جاء في بيان لإدارة المهرجان.

وشهد الملتقى أكثر من مائة مشاركة قبل الموعد النهائي الأصلي في الأول من الشهر الجاري. وسيعمل الملتقى الذي تمّ إطلاقه عام 2007 على اختيار 15 مشروعاً لأفلام وثائقية وروائية طويلة في طور الإنجاز من المنطقة كما في كلّ عام، ليمول عملية إنتاجها بمبالغ تزيد على مائة ألف دولار.

ويوفر الملتقى للسينمائيين الناشئين جسرا للتواصل مع أبرز خبراء قطاع السينما العالمي بمن فيهم المتخصصون بإنتاج الأفلام والمبيعات والتوزيع والتمويل. ومنذ انطلاقة الملتقى، تمّ عرض 64 مشروعاً من الشرق الأوسط، واستكمال 18 فيلماً منها وعرضها للمرة الأولى دولياً، وهناك عشرة أفلام إضافية في مرحلة الإنتاج.

لقطة من فيلم كل يوم عيد للمخرجة اللبنانية ديما الحر والذي أنتج ضمن المهرجان (الجزيرة نت)
زيادة الاهتمام
وقال المدير التنفيذي للمهرجان شيفاني بانديا "نحن ننظر إلى زيادة اهتمام السينمائيين بسوق الإنتاج المشترك هذا على أنه مؤشر إيجابي للغاية، ولهذا فقد بذلنا كلّ ما في وسعنا لتلبية طلباتهم واحتياجاتهم".

ومن قائمة الأفلام التي تم إكمالها وإنتاجها ضمن الملتقى "أميركا" للمخرجة شيرين دعيبس (الولايات المتحدة-الكويت) و"النخيل الجريح" للمخرج عبد اللطيف بن عمار (تونس-الجزائر) و"بيت شعر" المخرجة إيمان كامل (مصر-ألمانيا-الكويت-الإمارات) و"دار الحي" للمخرج علي مصطفى (الإمارات) و"موت للبيع"، للمخرج فوزي بنسعيدي (المغرب-فرنسا-بلجيكا) و"ابن بابل" للمخرج محمد الدراجي(العراق-المملكة المتحدة) و"كل يوم عيد" للمخرجة ديما الحر (لبنان-فرنسا).

يُذكر أن دبي السينمائي الدولي يستقبل الوقت الحالي طلبات المشاركة في مسابقات "المهر الإماراتي" و"المهر العربي" و"المهر الآسيوي الأفريقي" والبرامج خارج إطار المسابقة الرسمية بدورته الثامنة التي من المقرر إقامتها بالفترة من السابع إلى 14 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

يُذكر أن الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 31 من الشهر الجاري.

المصدر : الجزيرة